«الرى»: نسعى لاستكمال مباحثات سد النهضة فى إطار المصلحة المشتركة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الرى»: نسعى لاستكمال مباحثات سد النهضة فى إطار المصلحة المشتركة

محمد علاء
نشر في: الخميس 1 أغسطس 2019 - 9:20 م | آخر تحديث: الخميس 1 أغسطس 2019 - 9:20 م

المتحدث باسم الوزارة: موقفنا من زيارة الخرطوم وأديس أبابا قائم على حق كل الأطراف فى التنمية دون الإضرار بأحد

 

قال المتحدث باسم وزارة الرى، محمد السباعى، إن مصر تستهدف التوصل لاتفاق عادل ودائم مع إثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة، مشيرا فى تصريح لـ«الشروق»، أمس، إلى أن وزير الموارد المائية والرى بدأ يوم الأربعاء الماضى، جولة مباحثات فى الخرطوم ثم أديس أبابا.
وأضاف السباعى أن مصر تسعى لاستكمال المباحثات مع إثيوبيا والسودان فى إطار من التعاون والمصلحة المشتركة بعد استقرار الأوضاع فى الخرطوم، لافتا إلى أن هناك ثوابت واضحة فى الموقف المصرى تتلخص فى التفاوض على أساس اتفاقية المبادئ الموقعة فى مارس 2015 بين قيادات البلدان الثلاثة، والتى تؤكد حق الأطراف جميع فى التنمية دون الإضرار بأحد.
وشدد على أن مصر تتمسك بحقوقها التاريخية فى مياه النيل، والتى حددتها الاتفاقيتان المبرمتان فى عامى 1959 و1929.
وكان وزير الرى استهل زيارته للسودان بلقاء نظيره المكلف بإدارة وزارة الرى السودانية فى العاصمة الخرطوم؛ لبحث سبل استئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبى، قبل أن ينتقل إلى أديس أبابا للقاء نظيره وزير المياه الإثيوبى وبحث ملف المفاوضات.
إلى ذلك، قال مدير مشروع سد النهضة الإثيوبى، كيفلى هورو، أن شركة سينوهيدرو الصينية ستبدأ تركيب11 وحدة لتوليد الكهرباء فى السد خلال الشهرالمقبل، وفقا لتصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإثيوبية عن كيفلى هورو، مدير مشروع إنشاء السد الإثيوبى، قبل أيام.
ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن هورو القول إن العمل فى سد النهضة يسير وفقا للمعدلات الموضوعة، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من أعمال البناء عام 2023 ليصبح أكبر سد كهرباء فى إفريقيا بقدرة 6450 ميجاوات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك