تومى هيلفجر الأمريكية تطلق تصميما جديدا لـ«البوركينى» - بوابة الشروق
السبت 15 أغسطس 2020 4:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

تومى هيلفجر الأمريكية تطلق تصميما جديدا لـ«البوركينى»

منال الوراقى:
نشر في: السبت 1 أغسطس 2020 - 3:00 م | آخر تحديث: السبت 1 أغسطس 2020 - 3:00 م

شهدت مصر خلال الفترة الماضية حالة من الجدل الواسع حول ارتداء الفتيات للملابس السباحة المخصصة للمحجبات أو ما يعرف باسم «البوركينى»، قبل أن تتصدر القضية منصات التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية، خاصة مع دخول عدد من المشاهير فى هذا الجدل الذى لا زال مستمر.

وبالتزامن مع الجدل الدائر فى مصر، أطلقت شركة تومى هيلفجر الشهيرة فى تصميم الأزياء وصناعة العطور الأمريكية، والتى أسسها توماس جاكوب هيلفيجر، وافتتح أول متجر خاص بها فى نيويورك عام 1984، تصميم جديد لمايوه المحجبات «البوركينى»، استعرضته عارضة الأزياء الصومالية حليمة عدن.

وتصميم البوركينى الجديد الذى أطلقته شركة تومى هيلفجر الأمريكية جاء باللون الوردى المنقوش ويضم حزام على الخصر يشمل ألوان الأبيض والأحمر والأسود ويتناسب مع حزام بنفس الألوان صمم على المعصمين.

وكان الجدل الذى اندلع فى مصر الأيام الماضية بسبب نقاش حاد بين النساء اللاتى يرتدين «البكينى»، وأخريات ممن يرتدين «البوركينى»، بعد انتشار فيديو لسيدة تتشاجر مع أخرى داخل حمام السباحة بإحدى قرى الساحل الشمالى، لارتدائها البوركينى بزعم أنه «مؤذى للعين»، لتنقسم الآراء على وسائل التواصل ما بين مؤيد لمنع نزول المحجبات بعض الشواطئ، ومعارض لهذا القرار باعتباره تعدى على الحرية.

حتى إن وزارة السياحة والآثار أكدت فى بيان لها أنه لا يحق لأحد بالفنادق والمنتجعات السياحية منع المحجبات من نزول حمامات السباحة بـ«المايوه الشرعى» أو «البوركينى» حال كونه من خامات ملائمة لحمامات السباحة، مشيرة على لسان عبدالفتاح العاصى مساعد الوزير للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية ليس لها أثرا سلبيا على الصحة العامة ومطابقة للمواصفات الصحية، مؤكدا على أن الوزارة أصدرت من قبل منشورا فى هذا الشأن وجرى تعميمه على الفنادق والمنتجعات السياحية.

- البوركينى

والبوركينى هى عبارة عن كلمة مكونة من مقطعين الأول «بور bur» وهى اختصار كلمة البرقع أو النقاب، أما الثانى فهو «كينى kini» مستوحى من «البكينى»، يصنع من خامات مطاطية للمساعدة فى ممارسة السباحة وذات ألوان زاهية، ويتكون من بنطال وفوقه بلوزة بأكمام طويلة.
وخلال السنوات الماضية، لاقى مايوه المحجبات «البوركينى» إقبالا كبيرا من قبل المسلمات، وباتت ترتديه المحجبات بشكل كبير وأيضا السيدات اللاتى يرغبن فى حماية أجسادهن من حرارة الشمس، حتى أصبح له متاجر محددة ولاقى رواجا كبيرا عبر مواقع التسوق العالمية.
وتعد عارضة الأزياء الصومالية حليمة عدن، البالغة من العمر 22 عاما، أول عارضة محجبة تظهر على غلاف مجلة مرتدية رداء البوركينى، عندما تصدرت صفحات مجلة فوج البريطانية ومجلة أمريكان سبورتس إليستريتد الرياضية الأمريكية التى غالبا ما تنشر صور عارضات شبه عاريات.

- تصميمات جديدة

قبل عدة شهور، أطلقت شركة الملابس العالمية «نايكى» للملابس والمعدات الرياضية، فى خطوة قد تكون الأولى من نوعها، ملابس سباحة خاصة بالنساء المحجبات تشبه البوركينى، بهدف توسيع رؤية الشركة فى الابتكار، ولإلهام المزيد من النساء لممارسة الرياضة، وتفعيل دور المرأة المسلمة فى عالم الموضة.
وأطلقت الشركة العالمية التصميم الجديد تحت إسم «ثوب سباحة النصر» من خلال إعلان «إيش حيقولوا عنك»، وتم طرحه فى الأسواق بداية العام 2020.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك