فيديو.. مستشار رئيس المركزي للإحصاء: النمو السكاني في مصر 5 أضعاف الصين - بوابة الشروق
الخميس 1 ديسمبر 2022 1:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

فيديو.. مستشار رئيس المركزي للإحصاء: النمو السكاني في مصر 5 أضعاف الصين

هديل هلال
نشر في: السبت 1 أكتوبر 2022 - 9:31 م | آخر تحديث: السبت 1 أكتوبر 2022 - 9:31 م
قال الدكتور حسين عبدالعزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن مصر تستهدف الوصول إلى مستوى إنجاب مماثل للموجود في الدول المتقدمة، موضحًا أن كل 10 سيدات في تلك الدول ينجبن 16 طفلًا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن الاقتراب من هذا المستوى، يؤدي إلى انخفاض مستويات الزيادة السكانية، ويجعل المواطنين أكثر إحساسًا بعائدات التنمية، والاستفادة من تحسن مستويات المعيشة ورفاهية المواطن.

وعن مقارنة البعض بين عدد سكان الصين ومصر، وضرورة الاستفادة من الثروة البشرية الموجودة، نوه إلى أن استخدام الأرقام بصورة غير سليمة، متابعًا: «لا نقارن بالرقم الإجمالي، فمصر عندما كان تعداد سكانها 20 مليونًا، كان تعداد الصين 600 مليون».

وأوضح مستشار رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، أن المقارنة تكون بمعدل النمو السكاني والذي بلغ في الصين 0.4%، بينما بلغ في مصر 2%، منوهًا إلى أن المعدل في مصر 5 أضعاف نظيره في الصين.

ولفت إلى أن استمرار نفس مستويات الإنجاب التي سجلتها مصر في المسح الصحي للأسرة المصرية الأخير، يؤدي إلى الوصول إلى تعداد 165 مليون نسمة، بحلول عام 2050.

وتابع: «لو نجحنا في تخفيض مستويات الإنجاب إلى 1.6، فالرقم ينخفض إلى 139 مليونًا، بفرق 26 مليون، وطموحنا أن نقترب من الرقم بشكل سريع، وتقليل مستويات الزيادة السكانية، حتى يكون المواطن أكثر إحساسا بالتنمية على مستوى المناطق في مصر».

وبلـغ عدد سكــان مصـــر العربيـة بالداخــل 104 ملايين نسمة، اليوم السبت، مقارنة بنحو 103 ملايين نسمة في 22 من فبراير الماضي، وفقاً لما أعلنته الساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان.

وقال الجهاز، إنه مع بلوغ عدد السكان (104 ملايين نسمة)، يكون قد تحققت زيادة سكانية (الفــــرق بين أعــــداد المواليـــد والوفيــــات) قدرهــــا مليــــون نسمة خـــــلال 221 يومــــاً أي 7 شهـــور و11 يومـاً، بما يعادل 4525 نسمة في اليوم أي (188.5) فرد كل ساعة، أي (3.1) نسمة كل دقيقة، بما يعني زيادة سكانية بمعدل فرد كل 19 ثانية تقريباً.

https://www.youtube.com/watch?v=CA2e9uI7Yic


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك