روسيا تبني قاعدتين عسكريتين جديدتين في جزر كوريل - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 1:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

روسيا تبني قاعدتين عسكريتين جديدتين في جزر كوريل

وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو
موسكو - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 7:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 7:56 م
أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الثلاثاء، أن بلاده ستبني قاعدتين عسكريتين جديدتين لإبقاء قواتها "في حالة استنفار" في جزر كوريل، التي تطالب بها اليابان وتشكل مصدر توتر دائم بين البلدين.

وقال «شويجو»، خلال لقائه مسؤولين في هيئة الأركان الروسية: "نعتزم تشييد 392 بناء" في جزيرتي إيتوروب وكوناشير الواقعتين في شمال الأرخبيل الياباني.

وأوضح أن هذا الانتشار الهادف إلى تعزيز الوجود العسكري الروسي في جزر كوريل الواقعة في بحر أوخوتسك، سيتيح أيضا "التأكد من بقاء القوات والعتاد الروسيين في حال استنفار"، مضيفا أن القاعدتين الجديدتين ستزودان بنى تحتية لأسر العسكريين الذين سينتشرون فيهما.

والوجود العسكري الروسي في جزر كوريل، حيث يقيم نحو 19 ألف شخص، هو موضوع حساس بالنسبة إلى اليابان التي تطالب بهذا الأرخبيل الذي ضمه الاتحاد السوفيتي السابق نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقضية هذه الجزر التي يسميها اليابانيون «أراضي الشمال» وتشكل بالنسبة إلى الروس جزءا من منطقة ساخالين في أقصى الشرق الروسي، تؤثر سلبا في العلاقات بين البلدين، وخصوصا على الصعيد التجاري.

ولم يوقع البلدان أي اتفاق سلام في هذا الشأن. وتراوح المفاوضات مكانها منذ ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية في مارس 2014، ما أثار تنديد طوكيو والغربيين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك