الصين تدعو لإعادة الوحدة مع تايوان وتلوح باستخدام القوة.. وتساي: لن نقبل بدولة واحدة ونظامين - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 9:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصين تدعو لإعادة الوحدة مع تايوان وتلوح باستخدام القوة.. وتساي: لن نقبل بدولة واحدة ونظامين

(د ب أ)
نشر في: الأربعاء 2 يناير 2019 - 5:48 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 يناير 2019 - 5:48 م

دعا الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الأربعاء، إلى "إعادة توحيد" بلاده مع تايوان، حتى بالقوة إذا لزم الأمر، ولكن الرئيسة التايوانية تساي إنج-ون أعربت عن رفض هذه الدعوة بعدها بساعات.

وقال الرئيس الصيني، في خطاب ألقاه في قاعة الشعب الكبرى في بكين، إنه يجب إعادة توحيد الصين، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية الصينية (شينخوا).

وأضاف شي أن الصين تريد تحقيق إعادة توحيد سلمي ، لكنها لا تترك "مجالا للنشاط الانفصالي"، وأشار إلى أن "الصينيين لا يقاتلون الصينيين" ، قال إن إعادة التوحيد السلمي يصب في مصلحة المواطنين عبر المضيق وكذلك الأمة الصينية، وقال "نحن لا نعد بالتخلي عن استخدام القوة ونحتفظ بخيار اتباع جميع الوسائل الضرورية".

يشار إلى أن تايوان لها حكومة مستقلة منذ تأسيسها في عام 1949 عندما فر قوميون صينيون إلى الجزيرة بعد هزيمتهم في حرب أهلية استمرت لعقود من الزمن أمام الشيوعيين .وتعتبر بكين أن الجزيرة جزءا منشقا عنها.

وفي تايبيه ، قالت الرئيسة تساي اليوم الأربعاء إن تايوان لن تقبل خطة الصين بأن تطبق عليها سياسة "دولة واحدة ونظامين" التي جعلت منطقتي هونج كونج وماكاو تعودان تحت مظلة الصين بعد انتهاء الحكم الاستعماري بهما.

وأكدت تساي أن تايوان لم تقبل أبدا بما يسمى بتوافق عام 1992، الذي يعترف بمبدأ صين واحدة فقط، لكنه ترك تفسير ما يعنيه ذلك مفتوحا.

ووفقا لتساي، يوضح خطاب شي أن بكين تفسر هذا التوافق على أن تايوان تنطبق عليها سياسة "دولة واحدة ونظامين"، وقالت تساي في مؤتمر صحفي عقد في مكتب الرئاسة إن "تايوان لن تقبل أبدا بدولة واحدة ونظامين، معظم الشعب التايواني يعارض ذلك بشدة، وهذا هو توافق تايوان".

وأضافت: "نود أن نجلس ونتحدث، كبلد ديمقراطي، يجب إجراء مفاوضات سياسية عبر المضيق بين الحكومتين بتفويض وإشراف الشعب"، وأكدت تساي مجددا أن تايوان غير راغبة في "التخلي عن سيادتها أو تقديم تنازلات بشأن الحكم الذاتي"، وقالت إنه يتعين على الصين مواجهة حقيقة وجود جمهورية الصين، وهو الاسم الرسمي لتايوان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك