«الدلتا للسكر»: استلام نحو 20 ألف طن بنجر يوميا لإنتاج السكر المحلي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الدلتا للسكر»: استلام نحو 20 ألف طن بنجر يوميا لإنتاج السكر المحلي

إسلام جابر:
نشر في: السبت 2 فبراير 2019 - 1:18 م | آخر تحديث: السبت 2 فبراير 2019 - 1:37 م

• أبو اليزيد: نقل المحصول من حقول المزارعين إلى الشركة مجانا.. وزيادة مساحات الأراضي المنزرعة بنجر سكر في مصر إلى 610 آلاف فدان هذا العام


أعلنت شركة الدلتا لبنجر السكر، اليوم السبت، عن استلام محصول البنجر من المزارعين من عروة التبكير، وبدء إنتاج السكر المحلي، حيث يتم استلام كميات تقرب من 20 ألف طن بنجر يوميا لتشغيل الطاقة الإنتاجية الخاصة بمصنع الشركة لإنتاج 3 آلاف طن سكر يوميا.

وأضافت الشركة، في بيان لها اليوم، أنه تم تبكير موسم إنتاج السكر من البنجر هذا العام بحوالي أسبوعين عن العام الماضي، بسبب نجاح الشركة في التعاقد على زيادة مساحات الأراضي المنزرعة بنجر في عروة التبكير، لافتة إلى أن المستهدف توريد كميات تقرب من 2.1 مليون طن بنجر طوال الموسم.

وأوضحت أن وزير التموين الدكتور علي المصيلحي كان قد وجه خلال اجتماعه مع شركات إنتاج السكر بتيسيرعمليات توريد محصول البنجر من المزارعين، على أن يتم وفق جدول منعا لتكدس السيارات أمام المصانع، بالإضافة إلى صرف مستحقات المزارعين أولا بأول.

وأشارت إلى أن المصيلحي أكد أن الوزارة والشركات التابعة لديها مخزون من السكر يكفي احتياجات المواطنين عدة أشهر، بجانب إنتاج السكر المحلي حاليا، منوها بوجود مخزون استراتيجي من السكر يكفي احتياجات المواطنين لعدة أشهر، كما يتم توفير مخزون استراتيجي لجميع السلع الأساسية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية‪ .‬

وفي سياق متصل، أجرى رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور أحمد أبو اليزيد، جولة تفقدية اليوم، بمصنع الشركة بمحافظة كفر الشيخ للاطمئنان على جاهزية خطوط الإنتاج وتوفير أدوات السلامة للعاملين في ظل التطورات الكبيرة التي شهدها على مدار الأيام الماضية استعدادا للموسم الحالي، حيث شهد استلام أول دفعات من محصول بنجر السكر، فضلا عن صرف مكافأة لأول 5 سيارات قامت بنقل المحصول من أراضي المزارعين إلى مصنع الشركة.

وقال أبو اليزيد إن الشركة نجحت هذا العام في التعاقد مع المزارعين خلال الموسم الحالي على زراعة بنجر السكر بمساحات أراضي تزيد عن العام الماضي بما يقرب من 21 ألف فدان مقارنة بالسنوات الماضية، حيث تم زراعة أكثر من 110 آلاف و500 فدان منهم لأول مرة، و61 ألف فدان تم زراعتهم فى عروة التبكير، مقارنة بـ40 ألف فدان في عروة التبكير العام الماضي.

وأضاف أنه من المستهدف إنتاج 300 ألف طن من السكر هذا العام بزيادة عن العام الماضي حوالي 40 ألف طن، بجانب إنتاج 120 ألف طن "تفل بنجر" يستخدم في صناعة الأعلاف، وكذلك إنتاج 110 آلاف طن مولاس بكميات تزيد عن العام الماضي بحوالي 20 ألف طن.

وأشار إلى أنه تم تطوير مصنع الشركة للاستعداد للموسم الحالي، كما تم تطوير أسطول السيارات التابع للشركة ويتم نقل محصول البنجر من حقول المزارعين إلى مصنع الشركة مجانا وفق خطة وجدول لتنظيم عمليات الاستلام بما يضمن عدم حدوث تكدس السيارات، وكذلك صرف مستحقات المزارعين أولا بأول، كما يتم صرف عدده حوافز مالية لكل من يورد محصول البنجر في عروة التبكير.

ولفت إلى أنه سيتم كذلك صرف حوافز أخرى لمن يقل نسبة الشوائب في محصوله، ولمن يزيد نسبة الحلاوة في البنجر، وكذلك علاوة دعم تقاوي بنجر السكر للمزراعين بنسبة دعم 75%، كما تم تحديث معامل استقبال البنجر الخاصة بتحاليل مراحل إنتاج السكر، وتطوير الموازين بالمصنع.

وتابع أن موسم البنجر هذا العام يبشر بالخير في إنتاج السكر المحلي نظرا لزيادة مساحات الأراضي المزروعة في مصر إلى 610 آلاف فدان، مقارنة بمساحات كانت لا تتجاوز 500 ألف فدان على مدار عدة سنوات ماضية، وذلك بزيادة 110 آلاف فدان هذا العام، الأمر الذي يعمل على زيادة معدلات إنتاج السكر المحلي من البنجر وتقليل فجوة الاستيراد من الخارج.

وأكد أبو اليزيد أن الشركة بدأت هذا العام في زراعة تقاوي بنجر السكر أحادية الجنين على مستوى مراكز محافظة كفر الشيخ، بمساحات تتجاوز 400 فدان بتقاوى أحادية الجنين، كتجارب إرشادية لتوعية المزارعين بالأصناف الجديدة التي تستهدف زيادة في إنتاجية الفدان في المتوسط من 25 إلى 35 طنا بدلا من التقاوي عديدة الأجنة التي تنتج 17 طنا للفدان، مشيرا إلى أنه سيتم التوسع في زراعة هذه التقاوي خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار خطة تطوير صناعة السكر في مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك