«كارجاس» تستهدف تدشين 400 محطة تموين بالغاز الطبيعى خلال 2021 - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 9:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«كارجاس» تستهدف تدشين 400 محطة تموين بالغاز الطبيعى خلال 2021


نشر في: الثلاثاء 2 مارس 2021 - 6:53 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 مارس 2021 - 6:53 م
رئيس الشركة: الأسطوانة ليست قنبلة موقوتة فى السيارة كما يشاع
تستهدف شركة الغاز الطبيعى للسيارات (كارجاس)، زيادة عدد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى خلال العام الحالى، بما يتراوح بين 300 و400 محطة، وفقا لما قاله ناصـر أمين، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة.
«خلال العام الحالى ستحدث طفرة ملحوظة فى أعداد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى، والتى ستكون منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية»، بحسب أمين، مشيرا إلى أن الشركة تمتلك حاليا 92 محطة للتموين بالغاز الطبيعى، بالإضافة إلى 29 مركزا لتحويل السيارات للعمل بالغاز.
ويقول رئيس مجلس إدارة شركة كارجاس، إن تكلفة المحطة الواحدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى تتراوح بين 5 و20 مليون جنيه، حيث تحدد تلك التكلفة وفقا لمساحة المحطة، مشيرا إلى أن الشركة ستقوم بتمويل تكلفة المحطات من خلال الموارد الذاتية بالإضافة إلى الاقتراض من البنوك.
وبحسب أمين، تتراوح التكلفة الاستثمارية لانشاء محطات تموين السيارات بالغاز ومراكز تحويل السيارات بين 1.25 و 1.5 مليار جنيه خلال العام الحالى.
وبدأت شركة كارجاس محادثاتها مع جميع شركات الوقود السائل لتحديد مواقع إنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الجديد، وفقا لأمين، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف زيادة مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى إلى 50 مركزا خلال العام الحالى.
«نسعى للشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز على مستوى الجمهورية»، كما يقول رئيس مجلس إدارة شركة كارجاس، مضيفا أن نشاط تحويل السيارات للعمل بالغاز يحقق خسائر للشركة، «ولكن نحتاج لنشاط التحويل لاستمرار نشاط التموين السيارات بالغاز» على حد قوله.
وتم تأسيس شركة الغاز الطبيعى للسيارات «كارجاس» عام 1995، كأولى الشركات التى تعمل فى مجال تسويق استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل للسيارات فى مصر، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بواقع 40% لكل من «بى بى» العالمية و«غاز مصر»، بالإضافة إلى 20% لشركة إنبى.
وتستهدف الشركة تحويل 25 ألف سيارة خلال العام الحالى، «لكن مع مبادرة إحلال السيارات القديمة وتحويل السيارات للعمل بالغاز، من المتوقع أن يزيد عدد السيارات المحولة عن المستهدف من قبل الشركة»، كما يقول أمين، مشيرا إلى أن الشركة حولت خلال العام الماضى 19 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى، منها 60% سيارات خاصة.
وتابع أن «الشركة ستشارك فى مبادرة إحلال السيارات القديمة، من خلال تحويل السيارات الجديدة للعمل بالغاز والتى يتم تجميعها محليا»، كما بدأت فى محادثات مع الشركات التى تعمل فى مجال تجميع السيارات الجديدة لتحويل السيارات منذ بداية تجميعها.
وتتراوح تكلفة تحويل السيارات الخاصة للعمل بالغاز الطبيعى بين 5 و7.5 ألف جنيه، «حيث يتم تقسيط المبلغ على عام بدون فوائد من خلال الشركة، أو تقسيط قيمة التحويل على مدة تتراوح بين عامين وحتى 5 سنوات بفائدة بسيطة»، وفقا لأمين، مشيرا إلى أن الشركة تتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتمويل عمليات تحويل السيارات للعمل بالغاز.
وعن السيارات التى تعمل بالسولار، يقول رئيس مجلس إدارة شركة كارجاس، إن سعر تكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز فقط تصل إلى 48 ألف جنيه ويتم تقسيطها بنفس الطريقة الخاصة بالسيارات الخاصة.
وبحسب أمين، فإن شركة كارجاس أجرت تجارب لتحويل السيارات النقل والنقل الجماعى للعمل بالغاز فقط، «تعاقدنا مع شركة خاصة للنقل الجماعى حيث حولنا 8 سيارات وهى فى مرحلة التجارب الان».
وعن أمان أسطوانات الغاز فى السيارات، قال إن «الاسطوانة ليست قنبلة موقوتة كما يشاع، الغاز فى السيارات منذ 25 عاما، ولا يوجد أسطوانة غاز حدث بها انفجار.. أقوى شىء فى السيارة الآن هى اسطوانات الغاز».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك