جبخانة.. عرض درامي عن قضايا الثأر ضمن عروض مسرح الجنوب بقنا - بوابة الشروق
الإثنين 15 أبريل 2024 2:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جبخانة.. عرض درامي عن قضايا الثأر ضمن عروض مسرح الجنوب بقنا

حمادة عاشور
نشر في: السبت 2 مارس 2024 - 10:58 م | آخر تحديث: السبت 2 مارس 2024 - 10:58 م

مدير أناكوندا: المهرجان الشبابي الجنوبي عيد فني لأهالي قنا

بدأت عروض القرى والنجوع، اليوم السبت، ضمن فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان مسرح الجنوب المقام في قنا والتي تستمر فعالياته حتى 6 مارس، وتنظمه مؤسسة "س" للثقافة والإبداع، برئاسة الناقد الفني هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، برعاية وزارة الثقافة، وزارة الشباب والرياضة، ومحافظة قنا.

وكانت أولى العروض اليوم في قرية دندرة، حيث تفاعل معها الجمهور بشكل كبير، والتي تأتي ضمن خطة تنمية القرية التي بدأها المهرجان العام الماضي.

وقدم الفنان الجزائري مهدي قاصد عرض الأراجوز "فرحتنا في قنا"، وتفاعل معه الأطفال بالغناء والرقص، وكذا شاركوا عرض المهرج الذي قدمه الفنان التونسي نوار الضوي.

كما قدمت فرقة أناكوندا عرض "جبخانة" والذي نجح في جذب النظر إليه بشكل كبير، خصيصًا وأنه يشارك فيه الفنانة القناوية فاطمة حسن التي كرمها المهرجان في دورته الحالية.

فيما قال مدير فرقة اناكوندا الفنان عبد الرحمن عطا أحمد: "الجمهور استقبلنا بالفرحة لأنهم محرومين من العروض المسرحية بشكل كبير، ويعتبرون المهرجان عرس ثقافي، مثل العيد الذي يأتي من العام للآخر، والأهالي سعداء وتعاونوا معنا".

وأضاف عطا، أن العرض أحداثه مأخوذة من الموروث الجنوبي حول قضايا الثأر والسلاح، حيث يتناول العرض في إطار درامي مشكلة السلاح في صعيد مصر.

وتابع: "معنى كلمة جبخانة هو مخزن الذخيرة، واخترنا هذا الاسم لأنه معروف في الصعيد بالقوة والسلاح، وهى كلمة صعيدية لها رمزيتها فى العقول حيث إنها مخزن للأفكار".

وأوضح أن العرض يتجسد فيه الصراع حول عائلتين يسيطران على ما يعرف بالجبخانة الرابضة في حضن الجبل وتظهر الأحداث حجم الصراع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك