استشارات طبية.. أفضلية زيت الذرة - بوابة الشروق
الجمعة 31 مايو 2024 4:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارات طبية.. أفضلية زيت الذرة


نشر في: السبت 2 أبريل 2016 - 11:21 ص | آخر تحديث: السبت 2 أبريل 2016 - 11:21 ص

• نصحنى طبيب أمراض القلب بتغيير بعض من عاداتى الغذائية وتفاصيل حياتى اليومية ومنها التخفف من بعض الوزن وممارسة الرياضة واستبدال الزبدة والسمن بالزيوت كزيت الذرة فى الطهى. فما أثره ولماذا يحبذه الأطباء عن غيره من الزيوت النباتية؟

تتمتع الزيوت النباتية بقيمة غذائية عالية إلى جانب أن تركيبتها خالية من الكوليسترول الذى يؤدى إلى ارتفاع نسبته فى الدم الإصابة بأمراض تصلب الشرايين وأمراض شرايين القلب والتاجية. هذا إلى جانب غناها بالأحماض الدهنية وحيدة وعديمة التشبع والتى لها دور مهم فى خفض نسبة الكوليسترول الردىء فى الدم بخلاف الدهون الحيوانية كالزبد والسمن والتى يدخل فى تركيبها العديد من الأحماض الدهنية المشبعة والتى تساهم فى ارتفاع نسبة الكوليسترول الردىء.

زيوت مشبعة أو غير مشبعة تعكس علاقة ذرات الكربون ببعضها أو بذرات الهيدروجين فى العديد من الأشكال الكيميائية المتعددة وأفضلها لصحة الإنسان الأحماض الدهنية غير المشبعة والتى من أهم الأمثلة لها زيت الذرة.

يستخلص زيت الذرة من البذرة فى حبة الذرة وهو مستحب فى الطهى نظرا لأن لديه نقطة تبخر عالية تفوق ما لزيوت أخرى مهمة كزيت الزيتون مما يجعله ملائما للقلى والطهى بينما يفضل استخدام زيت الزيتون فى السلطات أو إضافته على البارد لأنواع الجبن واللحوم. ويحتوى زيت الذرة على نسبة تبلغ ٦٠٪ دهونا عديدة غير مشبعة، ٢٤٪ دهونا أحادية غير مشبعة و١٤٪ دهونا مشبعة فقط مما يؤهله لأن يكون أحد الزيوت التى يفضل استخدامها عن غيرها لما له من فائدة صحية تدعم الوقاية من الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية.

استبدال الدهون الحيوانية مثل الزبد والسمن بزيت الذرة بالفعل يحمل فائدة مزدوجة للإنسان فإلى جانب دوره فى صيانة الشرايين وتخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم فهو أيضا أقل فى نسبة الطاقة إذا ما كان الغرض التخفف من الوزن الزائد. لذا فالفائدة التى ترجى منه ترتبط أيضا باستخدامه فى حدود مقبولة دون إفراط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك