حسام عبدالغفار: إعداد أماكن مخصصة للعزل في المستشفيات الجامعية حال انتشار لكورونا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حسام عبدالغفار: إعداد أماكن مخصصة للعزل في المستشفيات الجامعية حال انتشار لكورونا

هديل هلال
نشر في: الخميس 2 أبريل 2020 - 12:48 ص | آخر تحديث: الخميس 2 أبريل 2020 - 12:48 ص

قال حسام عبدالغفار، الأمين العام للمستشفيات الجامعية بوزارة التعليم العالي، إن خطة الدولة تسير وفق مجموعة من المراحل في المستشفيات الخاصة بوزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية؛ للتعامل مع الانتشار الوبائي لفيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19».

وأضاف «عبدالغفار» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «المواجهة»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، أن المرحلة الأولى تضمنت استقبال وزارة الصحة والسكان الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا، وعزلها في مستشفيات مخصصة لذلك، مشيرًا إلى أن مستشفيات العزل يعمل منها ثمانية مستشفيات الآن.

وأوضح أنه تم زيادة أماكن مخصصة في المستشفيات الجامعية وإعدادها للعزل حال حدوث نوع من الانتشار لفيروس كورونا، مستطردًا: «منذ اليوم الأول نعمل على خطط وكلما حدث تطورًا في الانتشار الوبائي كلما تم تفعيل خطة موضوعة ومجهزة سلفًا».

وأشار الأمين العام للمستشفيات الجامعية إلى أن المستشفيات المخصصة للعزل لا تستقبل أي مرضى غير حالات كورونا، موضحًا أن الطواقم الطبية الموجودة من كوادر المستشفيات الجامعية أو وزارة الصحة يقيمون لمدة 14 يومًا مع المريض ثم تأتي فرقًا أخرى بعدها.

وذكر أنه تم تخصيص مستشفى كامل ليكون عزل، حال الاحتياج لذلك، في الجامعات التي تمتلك أكثر من مستشفى؛ كجامعة القاهرة وعين شمس والمنصورة وبنها، لافتًا إلى تخصيص أماكن خاصة بعيدة عن الممرات الطبيعية وبعيدة عن الاختلاط بالجامعات التي تحوي مستشفى واحدًا.

ولفت إلى تدريب أطباء وتمريض الامتياز على كيفية التعامل مع أصحاب الأمراض التنفسية الحادة، والتعامل مع المرضى، فضلًا عن كيفية حماية أنفسهم أثناء التعامل مع المصابين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك