ذكرى رحيل العراب أحمد خالد توفيق.. أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب - بوابة الشروق
الأحد 21 أبريل 2024 3:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ذكرى رحيل العراب أحمد خالد توفيق.. أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب

محمود عماد
نشر في: الثلاثاء 2 أبريل 2024 - 9:58 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 أبريل 2024 - 9:58 م

تحل اليوم ذكرى رحيل الكاتب الدكتور أحمد خالد توفيق والذي ولد في 10 يونيو 1962، ورحل في 2 أبريل 2018، هو أستاذ جامعي، وطبيب، وكاتب، ومترجم مصري.

يُعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب، والأشهر في مجال أدب الشباب، والفنتازيا، والخيال العلمي، لُقب بـ"العراب".

بدأت رحلته الأدبية مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدا في ذلك الوقت، فإن السلسلة حققت نجاحا كبيرا، واستقبالا جيدا من الجمهور.

ما شجعه على استكمالها، وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995، وسلسلة سفاري عام 1996، وفي عام 2006، سلسلة دبليو دبليو دبليو.

كتب أحمد خالد توفيق روايات حققت نجاحا جماهيريا كبيرا، وأشهرها رواية يوتوبيا عام 2008، وقد تُرجمت إلي عدة لغات، وأُعيد نشرها في أعوام لاحقة.

وكذلك رواية السنجة التي صدرت عام 2012، ورواية مثل إيكاروس عام 2015، ورواية في ممر الفئران التي صدرت عام 2016، بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل: قصاصات قابلة للحرق، وعقل بلا جسد، والآن نفتح الصندوق التي صدرت على ثلاثة أجزاء.

اشتهر أيضا بالكتابات الصحفية، فقد انضم عام 2004 إلي مجلة الشباب التي تصدر عن مؤسسة الأهرام، وكذلك كانت له منشورات عبر جريدة التحرير والعديد من المجلات الأخري.

كان له أيضا نشاط في الترجمة، فنشر سلسلة رجفة الخوف، وهي روايات رعب مترجمة، وكذلك ترجم رواية نادي القتال الشهيرة من تأليف تشاك بولانيك، وكذلك ترجمة رواية ديرمافوريا عام 2010، وترجمة رواية عداء الطائرة الورقية عام 2012، وترجمة تشي جيفارا: سيرة مصورة عام 2018.

استمر نشاطه الأدبي مع مزاولته مهنة الطب، فقد كان عضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في كلية الطب (جامعة طنطا).

ومن أبرز أعماله:
سلسلة ما وراء الطبيعة بدأ إصدارها في عام 1992، وانتهت عام 2014 بعدد أسطورة الأساطير، تم اقتباسها لمسلسل تلفزيوني يحمل نفس الإسم.

فانتازيا بدأ إصدارها في عام 1995،
سافاري بدأ إصدارها في عام 1996.

الأعداد الخاصة سلسلة منفصلة ضخمة المحتوى، بكل عدد قصة خاصة كبيرة بأحد سلاسله الثلاثة، ما وراء الطبيعة أو فانتازيا أو سافاري.

رواية يوتوبيا صدرت أوائل عام 2008 عن دار ميريت للنشر، وترجمت للإنجليزية عن دار Bloomsbury، وللفرنسية عن دار Hombres Noires، وللألمانية، وللفنلندية، وأعيد نشرها مرة أخرى بالعربية من قبل دار بلومزبري مؤسسة قطر للنشر، ودار الشروق.

السنجة: رواية. صدرت عام 2012،
مثل إيكاروس رواية صدرت عام 2015 ، رواية في ممر الفئران صدرت هذه الرواية عام 2016، الميرانتي (أمير البحار) ونشرت عام 2022 بعد وفاته.

ومن الأعمال التي تم تحويلها لأعمال تليفزيونية مستوحاة من كتابته زودياك مسلسل تلفزيوني مقتبس من كتابه (حظك اليوم).

ما وراء الطبيعة: مسلسل تلفزيوني مقتبس من سلسلته ما وراء الطبيعة.

الغرفة 207: مسلسل تلفزيوني مقتبس من كتابه (سر الغرفة رقم 207).

توفي أحمد توفيق في 2 إبريل 2018 في مستشفى الدمرداش، في ذات اليوم أجرى عملية كي للقلب لعلاج الرجفان الذي كان يعاني منه، لكن قلبه توقف بعد عدة ساعات من استيقاظه من العملية بسبب رجفان بطيني مفاجئ.

ونعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، وجميع القطاعات والهيئات بوزارة الثقافة رحيله قائلة «الثقافة المصرية والعربية فقدت روائيا عظيما طالما أثرى الحياة الثقافية في مصر والوطن العربي، وأضافت أن «الكاتب الراحل ترك للمكتبة العربية عديدا من الروايات والكتابات النقدية الهامة، وكان أحد أبرز كتّاب قصص التشويق والشباب في الوطن العربي التي تتميز بأسلوبه الممتع والمشوق مما أكسبه قاعدة كبيرة من الجمهور والقراء».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك