«الزراعة»: حملة قومية لمقاومة «التورد القمة والتبرقش» بالموز - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 5:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة»: حملة قومية لمقاومة «التورد القمة والتبرقش» بالموز

الدكتور عصام فايد وزير الزراعة
الدكتور عصام فايد وزير الزراعة
السيد علاء
نشر في: الخميس 2 يونيو 2016 - 3:18 م | آخر تحديث: الخميس 2 يونيو 2016 - 3:18 م
قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، إنه تم اطلاق الحملة القومية لمقاومة التورد القمة والتبرقش في محصول الموز، في كافة محافظات الجمهورية، وهو واحد من أخطر الأمراض على الموز حتى إنه إذا تمكن من النبات أصبح من الصعب القضاء عليه أو التعامل معه كمسبب مرضي، كما أنه فيروس واسع الانتشار يوجد في جميع مناطق زراعة الموز في العالم.


ووجه وزير الزراعة، بتشكيل لجنة علمية من الإدارة المركزية للبساتين، ومعاهد بحوث أمراض النبات، وبحوث وقاية النبات، وبحوث البساتين، للمرور الدوري على مزارع الموز بالمحافظات المختلفة، فضلاً عن تشكيل لجان فرعية في كافة المحافظات، لمقاومة مرض التورد القمي والتبرقش، وذلك وفق خطة زمنية ومكانية معتمدة.

وشدد فايد، على أهمية الدور الذي يقوم به قطاع الإرشاد الزراعي، في دعم الفلاح المصري بالتوصيات الفنية لزيادة الإنتاجية في كافة المحاصيل، مشيراً إلى أن الوزارة تصدر نشرة دورية للمزارعين تحتوي على هذه التوصيات لاتباع أفضل الممارسات الزراعية.

ونوه وزير الزراعة، إلى أنه تم تكليف مجموعات عمل من الباحثين والمهندسين الزراعيين لعمل تدريب ميداني في الحقول للمزارعين، والتركيز على تقديم الدعم الفني للفلاح المصري، باستخدام أحدث التقنيات الزراعية وفقاً للممارسات العالمية.

وأكد فايد، أن وزارة الزراعة تمضي في خطتها لزيادة الصادرات المصرية إلى الخارج، من الحاصلات البستانية والخضر والفاكهة، وفتح أسواق جديدة في الخارج، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية دول الاتحاد الأوروبي، وإندونيسيا ودول شرق آسيا وزيادة الصادرات للصين، وذلك بعد ضبط المواصفات وتطوير منظومة الحجرالزراعي، لافتاً إلى أنه من المستهدف زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج هذا العام من 4 مليار إلى 5 مليار جنيه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك