3 وزراء يشهدون انطلاق فعاليات المتلقى التسويقي المصري للتمور بالوادي الجديد - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 3:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

3 وزراء يشهدون انطلاق فعاليات المتلقى التسويقي المصري للتمور بالوادي الجديد

شريف حربي عمرو بحر
نشر في: الأحد 2 أكتوبر 2022 - 3:57 م | آخر تحديث: الأحد 2 أكتوبر 2022 - 3:57 م

شهدت محافظة الوادي الجديد، انطلاق فعاليات الملتقي التسويقي المصري الثاني للتمور، اليوم الأحد، وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة بأرض المعارض بمدينة الخارجة.

وتم افتتاح فعاليات الملتقى والمعرض التسويقي، بحضور اللواء دكتور محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والسيد قصير، وزير الزراعة، والدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وعدد من المحافظين السابقين والسفراء، والقيادات الشعبية والتنفيذية، وأساتذة البحوث والجامعة والخبراء والمنتجين والمصدرين والمزارعين والشركات والبنوك والجمعيات الأهلية وأصحاب الحرف اليدوية.

وأقيم الملتقى التسويقي للتمور لأول مرة العام الماضي، ويقام هذا العام للمرة الثانية ويتزامن مع موسم جني البلح بمحافظة الوادي الجديد التي تضم نحو 3 ملايين نخلة مثمرة، ومنتجة للبلح السيوي النصف جاف والمعروف بمسمى البلح الصعيدي علاوة على وجود أصناف أخرى تصل إلى 13 نوعاً.

وأجرى الوزراء، جولة تفقدية بعدد من المشروعات الخدمية والاستثمارية شملت أعمال مجمع المصالح المميكن، وحديقة 30 يونيو وافتتاح مركز بحوث الصحراء، ومبنى بيوت الطلبة بالخارجة، وتفقد مركز ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبه قال السيد قصير، وزير الزراعة، إن مركز بحوث الصحراء مقام على مساحة 20 فدانًا، ويضم مبنى إداري ومعامل وبنك بذور ومزرعة وصوب زراعية، واستراحة للباحثين، وذلك في إطار التنمية الزراعية المستدامة، بتكلفة تقديرية 25 مليون جنيه.

وأشار القصير، إلى أن المركز يهدف إلى تنفيذ البحوث التطبيقية على أرض الواقع وهو الهدف من إنشاء المركز، وهو الوحيد في الشرق الأوسط وأول مركز ينشأ في محافظة بهذا الشكل والإمكانيات لخدمة التنمية المستدامة في الوادي الجديد.

من جهته قال اللواء دكتور محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، إن الملتقي يقام للمرة الثانية في ظل أن المحافظة من أكبر محافظات الجمهورية في إنتاج التمور بكميات، وأصناف مختلفة جودة مرتفعة، بجانب الصناعات المختلفة من مشتقات البلح الأمر الذي يعظم الاستفادة من التمور بأنواعها المختلفة.

ويضم الملتقى معرضًا تسويقيًا لمنتجات التمور من أصحاب مصانع التمور والشركات المختلفة، ويتزامن الملتقى التسويقي للتمور مع فترة جني التمور.

وأضاف الزملوط، أن الملتقي يضم عددًا من الجلسات البحثية حول صناعة وتسويق التمور، بالإضافة لتكريم الفائزين في مسابقة عدد من الفئات المختلفة، وشملت فئة أفضل مزرعة إنتاج التمور، وفئة أفضل مصنع تمور، وفئة أفضل صنف تمر سيوي صعيدي، وفئة أفضل صنف تمر مجدول، وفئة أفضل مزرعة نخيل حديثة لإنتاج التمور في إطار مبادرة رئيس الجمهورية بالمحافظة، وفئة أفضل مزرعة نخيل إنتاج التمور لمؤسسات المجتمع المدني، وفئة أفضل منتج يدوي تراثي من النواتج الثانوية للتمور، وفئة أفضل لوحة فنية معبرة عن النخيل، وفئة ملكة جمال التمور للفتيات فقط.

وأشار الزملوط، إلى أن معرض منتجات التمور ضم عدد من المشاركين من أصحاب مصانع تعبئة وتغليف التمور، والبنوك والشركات الاستثمارية، وأصحاب الحرف البيئية واليدوية من مشتقات النخيل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك