الأهلي ليس في نزهة.. كيف يلعب فريق سياتل الأمريكي وما هي نقاط ضعفه وقوته؟ - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأهلي ليس في نزهة.. كيف يلعب فريق سياتل الأمريكي وما هي نقاط ضعفه وقوته؟

محمد عاطف
نشر في: الجمعة 3 فبراير 2023 - 10:30 م | آخر تحديث: الجمعة 3 فبراير 2023 - 10:30 م

ينتظر فريق الأهلي بقيادة مدربه السويسري مارسيل كولر، مواجهة صعبة مساء غدًا السبت، مع فريق سياتل ساوندرز الأمريكي، ضمن منافسات الدور الثاني من بطولة كأس العالم للأندية 2022.

ويحتضن ملعب ابن بطوطة في مدينة طنجة المغربية، المواجهة المرتقبة بين الأهلي وسياتل الأمريكي، والتي ستنطلق في السابعة من مساء غدًا السبت، في إطار منافسات بطولة مونديال الأندية.

ويسجل فريق سياتل ساوندرز ظهوره الأول في بطولة كأس العالم للأندية، وذلك بعد تتويجه بلقب بطولة دوري أبطال كونكاكاف في الموسم الماضي، عقب فوزه على نظيره بوماس أونام المكسيكي في المباراة النهائية بنتيجة 5- 2.

وتستعرض «الشروق» معكم في هذا التقرير أبرز المعلومات عن فريق سياتل ساوندرز قبل مواجهة الأهلي في مونديال الأندية:

سياتل ساوندرز ممثلا عن قارة أمريكا الشمالية

ودخل فريق سياتل ساوندرز تاريخ بطولة كأس العالم للأندية، بعدما أصبح أول فريق أمريكي يشارك في البطولة منذ انطلاقها عام 2000، برغم من كونه نادي حديث العهد مع كرة القدم، حيث تأسس في عام 2007، ولكنه تمكن من الجمع بين بطولتي الدوري وكأس أمريكا مرتان في عامي 2016 و 2019، إلى جانب التتويج بلقب كأس الرابطة الأمريكية 3 مرات، وبطولة كأس أبطال الكونكاكاف مرة واحدة.

ولم يلعب سياتل ساوندرز أي مباراة رسمية منذ شهر أكتوبر الماضي، بسبب نهاية الموسم الرياضي في الولايات المتحدة الأمريكية في الشهر ذاته، ولكنه خاض مباراتين وديتين أمام فريقي ولفسبرجر النمساوي و هاماربي السويدي، وانتهت الأولى بالتعادل السلبي والثانية بفوز الفريق السويد بثلاثة أهداف لهدفين.

وأنهى فريق سياتل منافسات مسابقة الدوري الأمريكي لموسم 2022، في المركز الحادي عشر برصيد 41 نقطة، كما أنه نجح في التتويج بأول ألقابه القارية في الموسم الماضي بعد تتويجه بلقب بطولة دوري أبطال الكونكاكاف في شهر أغسطس الماضي.

ماذا قدم المدرب شميتزر مع فريق سياتل ساوندرز 

تولى المدرب الأمريكي برايان شميتزر القيادة الفنية لنادي سياتل ساوندرز في شهر نوفمبر 2016، وخاض مع الفريق 311 مباراة في مختلف المسابقات حتى الآن، حقق خلالهم 145 انتصارًا وتعادل في 70 مباراة، وفي المقابل خسر 96.

نقاط القوة في فريق سياتل ساوندرز 

ويُفضل شميتزر الاعتماد على طريقة لعب «3 - 4 -3 » في الحالة الهجومية لفريقه، بينما في الحالة الدفاعية يلجأ إلى خطة «5 - 3 -2»، وذلك مع تضييق مساحات و زوايا التمرير أمام لاعبي الفريق المنافس، مع ممارسة أسلوب الضغط العالي على الخصم حتى يجبره على لعب الكرة الطولية دون تحضير اللعب في الخلف.

وتعتمد خطة المدرب شميتزر على تحضير اللعب في الخطوط الخلفية بتمريرات قصيرة بين المدافعين وحارس المرمى، حتى يتم سحب لاعبي الفريق المنافس إلى منتصف الملعب، ومن ثم إرسال كرة طولية على أحد طرفي الملعب للاعبي الأجنحة ذوو السرعات والمهارات العالية.

وقد يلجأ لاعبو الفريق الأمريكي إلى الكرات العرضية في أحيان كثيرة، وذلك بسبب تميز المهاجم المُخضرم البيروفي راؤول رودياز في الكرات الهوائية، إلى جانب قدرته على خلق المساحات واختيار التوقيت المناسب لتسجيل الأهداف، ويُعد رودياز هداف الفريق في الموسم الماضي بـ 12 هدف سجلهم خلال 24 مباراة لعبها في مسابقتي الدوري الأمريكي ودوري أبطال الكونكاكاف.

ويُعد كريستيان رولدان (يرتدي الرقم 7) أهم لاعب في خطة المدرب الأمريكي شميتزر ، حيث يعتمد عليه في صناعة اللعب إلى ثلاثي خط الهجوم، كما أنه يقوم بدور الربط بين خطوط الفريق الثلاث عند بداية الهجمة من الخط الدفاعي، وذلك بسبب أنه يمتاز بالسرعة والمهارة العالية والقدرة على إيجاد مساحات و زوايا للتمرير، وتمكن اللاعب من تسجيل 5 أهداف وصناعة 12 هدفًا خلال 34 مباراة خاضها مع الفريق في الموسم، كما أنه يُعد أعلى لاعب بالفريق في القيمة التسويقية بـ 6 ملايين يورو.

ويمتلك سياتل ساوندرز مجموعة مميزة من اللاعبين في مركزي الأجنحة والأظهرة، حيث يضم الفريق الظهير الأيسر الكاميروني نوهو تولو، وأمامه الجناح الأيسر المهاري والسريع الأمريكي جوردان موريس، حيث تُعد الجبهة اليسرى للفريق الأمريكي هي الأكثر خطورة على دفاع الأهلي في مباراة الغد.

يمتاز فريق سياتل بتواجد مجموعة كبيرة من اللاعبين صغار السن، حيث يبلغ معدل أعمار الفريق 25.8 سنة، والأمر الذي ينعكس على جودة اللياقة البدنية للفريق، كما أن لاعبي الخط الدفاعي في الفريق الأمريكي لديهم بنيان جسدي قوي ويشاركون في أغلب الالتحامات الهوائية بمنتهى القوة.

نقاط الضعف في فريق سياتل ساوندرز 

ويُعد خط الدفاع هو أضعف الخطوط في سياتل ساوندرز، حيث تلقت شباك الفريق 46 هدفًا في الموسم الماضي من الدوري الأمريكي، حيث يمتلك الفريق ثغرة كبيرة في خط دفاعه، وهي المساحات الكبيرة التي يتركها لاعبي خط الدفاع خلفهم في حالة الهجوم.

يميل سياتل ساوندرز إلى استخدام أسلوب الضغط العالي في الحالة الدفاعية، وذلك من أجل إجبار الفريق المنافس على الاعتماد على الكرة الطولية، ولكن حال تمكن لاعبو الفريق المنافس من كسر موجة الضغط العالي بـ استخدام التمريرات القصيرة، قد تسنح الفرصة لحدوث هجمة مرتدة وانفراد المهاجم بـ حارس المرمى.

واستقبل فريق سياتل ساوندرز العديد من الأهداف في الموسم الماضي من تصويبات من خارج منطقة الجزاء، وقد يكون سلاح التصويب فعالا مع لاعبي الأهلي غدًا، وذلك من أجل كسر التكتل الدفاعي للفريق الأمريكي، حيث يلجأ الفريق إلى الاعتماد على طريقة لعب «5 - 3 -2» في الحالة الدفاعية.

خطة اللعب والتشكيل الأمثل للأهلي أمام سياتل

وتُعد خطة اللعب الأمثل لفريق الأهلي في مواجهة سياتل ساوندرز، الاعتماد على الضغط من منتصف الملعب مع تضييق المساحات أمام الفريق الأمريكي في الحالة الدفاعية، مع الاعتماد على الكرات الطولية والهجمات المرتدة من أجل استغلال المساحات في الخط الدفاعي للمنافس، إلى جانب استخدام سلاح التصويب من خارج منطقة الجزاء.

التشكيل الأمثل للأهلي لمواجهة نظيره سياتل الأمريكي:

محمد الشناوي في حراسة المرمى

الدفاع: محمد هاني، محمد عبد المنعم، محمود متولي، علي معلول

خط الوسط: أليو ديانج، حمدي فتحي، عمرو السولية

الهجوم: حسين الشحات، محمد شريف، أحمد عبد القادر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك