مسؤول بالتجارة: التفاوض من الجانب الأمريكي لزيادة عدد المناطق الصناعية بالصعيد ضمن «الكويز» - بوابة الشروق
الخميس 20 يونيو 2024 2:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسؤول بالتجارة: التفاوض من الجانب الأمريكي لزيادة عدد المناطق الصناعية بالصعيد ضمن «الكويز»

مسؤول بالتجارة: التفاوض من الجانب الأمريكي لزيادة عدد المناطق الصناعية بالصعيد ضمن «الكويز»
مسؤول بالتجارة: التفاوض من الجانب الأمريكي لزيادة عدد المناطق الصناعية بالصعيد ضمن «الكويز»
كتب - محمود العربي:
نشر في: الإثنين 3 أبريل 2017 - 2:16 م | آخر تحديث: الإثنين 3 أبريل 2017 - 2:16 م

قال أشرف الربيع رئيس وحدة المناطق الصناعية المؤهلة "الكويز" بوزارة التجارة والصناعة إنه يجري التفاوض مع الجانب الأمريكي لإدخال مناطق صناعية جديدة بالصعيد خلال ضمن اتفاقية "الكويز" مشيرا إلى أن تم دخول محافظتي المنيا وبني سويف خلال الفترة الماضية بالاضافة إلى المناطق الموجودة بالقاهرة الكبرى والدلتا والاسكندرية لافتا إلى إن إجمالي ما تم تصديره منذ بداية الاتفاقية فى 2004 حتى الآن بلغ 9 مليارات دولار.

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة "تيدا مصر" للإعلان عن انتهاء المرحلة الأولى من تطوير 6 كيلو شمال غرب خليج السويس بحضور سفير الصين بالقاهرة سونج أي، والمستشار التجاري لسفارة الصين هان بينج، ورئيس جمعية رجال الأعمال علي عيسى فضلا عن ممثلي 50 شركة صينية.

ووجه الربيع الدعوة إلى المؤسسات الصينية لضخ مزيد من الاستثمارات فى السوق المصري خاصة فى منطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري والتى تعد من المناطق الاقتصادية المناطق الصناعية المؤهلة للاستفادة مزايا الدخول للسوق الامريكي بدون رسوم جمركية فضلا عن امكانية تغطية تكاليف المشروعات فى زمن قياسي.

وأضاف الربيع أن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين قارب خلال 2016 على 11 مليار دولار مرشحة للزيادة بسبب المشروعات الضخمة الصينية التى تضم صروح صناعية كبيرة لافتا الى أن اجمالي الاستثمارات الصينية بمصر لاتتجاوز 0.1% من إجمالي الاستثمارات الصينية فى الخارج وهو ما لايرقى الى طموح البلدين.

وأوضح الربيع أن الصين يمكنها الاستفادة من مزايا الاتفاقيات التجارية التى أبرمتها مصر سواء مع التكتلات الأفريقية الثلاث (السادك - الكوميسا - شرق أفريقيا) والتى تتيح نفاذ المنتجات دون رسوم جمركية فضلا عن اتفاقية المناطق المؤهلة "الكويز" والتى تتيح امكانية النفاذ للأسواق الأمريكية دون رسوم جمركية.

وأشار إلى إمكانية استفادة الصين من تلك الاتفاقية من خلال ضخ استثمارات جديدة فى مجال الملابس والغزول والمنتجات الجلدية لافتا الى إن واردات السوق الأمريكي من الملابس العام الماضي بلغ 104 مليارات دولار فيما بلغت صادرات مصر لها نحو 730 مليون دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك