خدمات نقل الدم القومية: درسنا جميع تجارب الدول في العلاج بنقل بلازما المتعافين من كورونا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خدمات نقل الدم القومية: درسنا جميع تجارب الدول في العلاج بنقل بلازما المتعافين من كورونا

هدى أمين
نشر في: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 7:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 7:13 م

قال الدكتور إيهاب سراج الدين، مدير عام خدمات نقل الدم القومية، إنه تم البدء في خطة بروتوكول لعلاج مصابي كورونا من بلازما المتعافين منذ بداية شهر مارس الماضي، مشيرًا إلى أن من صميم عمل خدمات نقل الدم القومية إجراء أي دراسات أو علاج متعلق بالدم ومشتقاته.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «Dmc»، مساء الأربعاء، أن مع بداية ظهور فيروس كورونا المستجد تابعت خدمات نقل الدم القومية طريقة سحب بلازما الدم من المتعافين من «كوفيد- 19» ونقلها إلى المصابين، طبقا لبروتوكولات متعارف عليها على مستوى العالم، لافتًا إلى أن خدمات الدم القومية بدأت منذ ذلك الحين في دراسة جميع بروتوكولات وتجارب الدول، ابتداء من الصين، التي عرضت تجربة وقف انتشار المرض ومن ضمنها نقل بلازما المتعافين.

وتابع أن خدمات نقل الدم القومية قدمت بروتوكول للعلاج ببلازما دم المتعافين من كورونا إلى وزارة الصحة، والذي تمت الموافقة عليه، مشيرًا إلى بدء الدراسة بالتجربة على 30 حالة، والتي أثبتت تحسن المرضى بشكل كبير.

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أعلنت نجاح تجربة حقن بلازما المتعافيين لـ 30 حالة من الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد.

وناشدت الوزيرة في بيان، المتعافين من فيروس كورونا بعد مرور 14 يومًا على شفائهم، بالتوجه إلى أقرب مركز خدمات نقل الدم تابع لوزارة الصحة والسكان بالمحافظات، للتبرع بالبلازما للمساهمة في علاج الحالات الحرجة من مرضى فيروس كورونا، إذ أن بلازما دم المتعافين تحتوي على أجسام مضادة للفيروس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك