المفوضية الأوروبية تتهم روسيا بتدمير أوكرانيا سياسيا وعسكريا واقتصاديا - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 1:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المفوضية الأوروبية تتهم روسيا بتدمير أوكرانيا سياسيا وعسكريا واقتصاديا

وكالات
نشر في: الإثنين 4 يوليه 2022 - 4:10 م | آخر تحديث: الإثنين 4 يوليه 2022 - 4:10 م

على وقع المعارك في دونباس شرق أوكرانيا، اجتمع قادة الدول الأوروبية في سويسرا، لوضع خارطة طريق لإعادة إعمار البلاد بعد الخراب الذي حلّ بها جراء المعارك.

واتهمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، خلال مؤتمر "لوجانو"، اليوم الاثنين، الكرملين بتدمير أوكرانيا سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا.

وأضافت أن المؤتمر يضع خارطة لإعادة إعمار المدن الأوكرنية وتوفير مصادر تمويل، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي سيقيم منصة لإعادة الإعمار ولتنسيق إعادة بناء البلاد.

وأشارت إلى أن المنصة ستُستخدم لرسم خريطة لاحتياجات الاستثمار وتنسيق العمل وتوجيه الموارد.

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي حشد حوالي 6.2 مليار يورو كدعم مالي منذ بداية الحرب، لافتة إلى أن المزيد سيأتي.

فيما أكدت أن بروكسيل ستنخرط بشكل كبير في إعادة الإعمار على المدى المتوسط والطويل.

من جانبه، شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على المهمّة الضخمة التي تنتظر أوكرانيا للتعافي من الدمار الذي ألحقه بها الجيش الروسي.

وقال في رسالة عبر الفيديو، إن إعادة بناء بلاده هي المهمة المشتركة للعالم الديمقراطي بأسره، مؤكدًا أن تعافي أوكرانيا يخدم السلام العالمي.

وأضاف أن إعادة إعمار البلدات الأوكرانية تشكل أكبر مساهمة لدعم السلام العالمي.

وكان منظمو المؤتمر الذي سيستمر ليومين، يأملون بمجيء زيلينسكي شخصيًا إلا أنه اكتفى بمداخلة عبر الفيديو في هذا الحدث الذي يجمع مسؤولين من الدول الحليفة لكييف والمؤسّسات الدولية وكذلك من القطاع الخاص.

يشار إلى أن المؤتمر كان مقررا قبل العملية العسكرية الروسية بكثير وكان سيناقش أساساً الإصلاحات في أوكرانيا ولا سيما مكافحة الفساد المستشري، لكن أعيد تركيزه على الإعمار.

فيما طرحت مسألة الجدوى من مناقشة إعادة البناء في غياب أي "أفق نهاية الحرب" لاسيما أن بعض التقديرات الدولية أشارت إلى احتمال استمرار الصراع أشهر طويلة بعد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك