بدء إصدار رخص الغاز للشركات العاملة بالسوق المصرية خلال الشهر الحالى - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء إصدار رخص الغاز للشركات العاملة بالسوق المصرية خلال الشهر الحالى

كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 2:19 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 2:19 ص

توقع مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، أن يبدأ جهاز ‏تنظيم أنشطة سوق الغاز، فى إصدار رخص الغاز للشركات العاملة فى مجال نقل وتوصيل الغاز الطبيعى بالسوق المصرية خلال الشهر الحالى.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الجهاز تلقى الطلبات الخاصة بالشركات الراغبة فى توفيق أوضاعها والحصول على رخصة لمزاولة نشاطها من الجهاز، والذى بدأ فحص الملفات الخاصة بتلك الشركات، مشيرا إلى أن هناك 15 شركة عاملة فى مجال نقل وتوصيل الغاز الطبيعى بالسوق المصرية.
وحدد جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز 9 أنشطة بقطاع البترول، يحق للشركات العاملة فيها التقدم للحصول على ترخيص من الجهاز، ضمن منظومة جهاز تنظيم سوق الغاز.
وتضم تلك الأنشطة الشركات العاملة فى قطاع البحث والتنقيب والتنمية، ومجال استيراد وإدارة وتشغيل منظومة نقل الغاز، وفى مجال تصدير الغاز، وفقا لكراسة الشروط الخاصة بمنح الترخيص للشركات.
وبحسب كراسة الشروط، يحق للشركات العاملة فى إدارة وتشغيل إحدى منظومات التوزيع، التقدم للحصول على رخصة، بالإضافة إلى الشركات العاملة فى تحصيل فواتير الغاز، وكذلك العاملة فى قطاع تسهيلات إسالة الغاز، والعاملة فى قطاع تسهيلات إعادة التغييز، بالإضافة إلى الشركات العاملة فى قطاع تداول الغاز من البيع أو الشراء.
ويحق للشركة المتقدمة الحصول على الترخيص لأكثر من نشاط من أنشطة سوق الغاز، سواء «شاحن أو مورد غاز، أو مشغل منظومة نقل، وأيضا مشغل منظومة توزيع».
ووفقا لكراسة الشروط، فعلى الشركات الراغبة فى الحصول على ترخيص دفع 50 ألف جنيه، مصاريف إدارية لتقديم طلب الحصول على ترخيص مزاولة أنشطة سوق الغاز، لكل من نشاط النقل والشحن والتوزيع والتوريد، كل على حدة.
كما يتم دفع 500 ألف جنيه قيمة التأمين الابتدائى لطلب مزاولة أنشطة سوق الغاز لكل نشاط على حدة، وتعد قيمة التأمين الابتدائى لضمان جدية طالب الترخيص وعدم تراجعه، ولا يجوز استخدامه كبديل للتأمين النهائى، خاصة أنه مؤقت ينتهى الغرض منه بمجرد إخطار طالب الترخيص بالرد على طلبه.
وقال الجهاز عن رسوم إصدار التراخيص: إنه سيتم سداد قيمة إصدار التراخيص بالجنيه المصرى، وفقا لسعر الصرف المحدد من قبل البنك المركزى المصرى فى تاريخه.
وبحسب المصدر، فإن الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، ستحصل على رخصة من الجهاز كشاحن للغاز الطبيعى فى السوق المحلية، على أن تحصل باقى الشركات على رخص نقل توزيع وتحصيل فواتير الغاز، «من المتوقع أن تصدر الرخصة الخاصة بالشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو» كبداية لاصدار الرخص»، وفقا للمصدر.
وحدد الجهاز رسوم استخدام الشبكة القومية للغازات بـ 38 سنتا أمريكيا لكل مليون وحدة حرارية وذلك للسنة الأولى، بالإضافة إلى رسم إصدار الترخيص لنشاط النقل للشركات الراغبة فى نقل الغاز من خلال الشبكة القومية للغازات بـ 0.057 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية، ولنشاط الشحن بقيمة 0.031 سنت للمليون وحدة، ونشاط التوزيع عند 0.023 سنت للمليون وحدة، ونشاط التوريد 0.008 سنت للمليون وحدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك