الاثنين.. الشباب والرياضة تقدم حلقة لبرنامج «أهالينا في بر مصر» من مطروح - بوابة الشروق
الأحد 31 مايو 2020 5:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

الاثنين.. الشباب والرياضة تقدم حلقة لبرنامج «أهالينا في بر مصر» من مطروح


نشر فى : الأحد 5 أبريل 2020 - 6:55 م | آخر تحديث : الأحد 5 أبريل 2020 - 8:38 م

تواصل إذاعة الشباب والرياضة، تقديم سلسلة حلقات برنامج "أهالينا في بر مصر"، والتي سجلتها الإذاعية مها برنس في محافظة مطروح، ومن خلال الحلقة التي تذاع في التاسعة والنصف مساء بعد غدا الاثنين، تتناول بعض ملامح حياة وثقافة أهالينا من بدو مطروح.

ويدور الحديث في البرنامج عن الأصول التاريخية للقبائل العربية التي ينتمون إليها، وأماكن تواجدها في قرى ومدن المحافظة والقانون العرفي الذي يحتكمون إليه في حل المنازعات، والعادات والتقاليد الخاصة بها.

كما تقدم الحلقة جوانب من نشاط الأهالي من المزارعين ورعاة الغنم، وتتناول بعض جوانب التغير في نمط حياة البدو في الملبس والمسكن والاحتفال بالأفراح وتاريخ مدينة مرسى مطروح والتغيرات التي طرأت عليها، وتفاوت أحوال المرأة البدوية بين القرية والمدينة والإقبال على التعليم الجامعي بين الشباب خاصة الفتيات.

وكانت مها برنس، قامت بتسجيل مجموعة حوارات مع مجموعة كبيرة من الأهالي من الرجال والنساء من خلفيات متنوعة وفئات عمرية مختلفة، ومنهم مزارعين ورعاة غنم وشباب من حملة الدبلومات الفنية وطلبة وطالبات بالجامعة، فيما كانت المهندسة نعمة إسماعيل احد النماذج المضيئة للمراة البدوية، فهي أول بدوية تحصل على مؤهل جامعي وتصبح أول عضوة مجلس شعب عن محافظة مطروح في الثمانينات من القرن الماضي، وكذلك الدكتورة زينب السنيني أول بدوية تحصل على الدكتوراة في محافظة مطروح.

الحلقة مدتها 15 دقيقة وتتاح بعد إذاعتها في الشباب والرياضة عبر صفحة البرنامج على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك