فرح الديبانى لـ«الشروق»: التكريم وسام على صدرى.. واهتمام الرئيس بالفنون الرفيعة رسالة مهمة - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 10:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فرح الديبانى لـ«الشروق»: التكريم وسام على صدرى.. واهتمام الرئيس بالفنون الرفيعة رسالة مهمة

فرح الديبانى اثناء تكريم الرئيس السيسى لها
فرح الديبانى اثناء تكريم الرئيس السيسى لها
حوار ــ أمجد مصطفى:
نشر في: الإثنين 5 أغسطس 2019 - 11:54 م | آخر تحديث: الإثنين 5 أغسطس 2019 - 11:54 م

* اللحظة كانت بمثابة حصاد 10 سنوات من الاجتهاد فى الغربة بأوروبا
من الطبيعى أن تلاحقنى نظرات الفنانين بعد التكريم.. وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع

جاء تكريم الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال المؤتمر الوطنى السابع للشباب للصوت الاوبرالى فرح الديبانى الحاصلة على جائزة افضل صوت من اوبرا باريس منذ اقل من شهرين، بمثابة تكريم للفن الجاد ورسالة من الرئيس على ان الدولة تنحاز للفنون الراقية، وانها مهتمة جدا بالنجاحات التى يحققها بعض النماذج المصرية خارج الحدود وبالتحديد اهل الفن وقد قوبل تكريم فرح الديبانى بترحاب كبير فى الوسط الفنى كونها تنتمى له.

كانت فرح قد حصلت على جائزة افضل صوت صاعد من اوبرا باريس فى يونيو الماضى، وأجرت وقتها «الشروق» حوارا معها، قالت فيه انها تتمنى الغناء فى افتتاح اوبرا العاصمة الادارية الجديدة، وسرعان ما تحقق الحلم وكرمت من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مؤتمر الشباب، اى قبل افتتاح الاوبرا الجديدة.
«الشروق» التقت الميزوسوبرانو فرح الديبانى بعد انتهاء المؤتمر حيث تقضى اجازتها السنوية فى مصر وبالتحديد فى مدينتها الاسكندرية، للحديث معها عن هذا التكريم الذى حصلت عليه.

فى البداية قالت لم اتوقع ان يتم دعوتى لحضور هذه المناسبة المهمة على الاطلاق، حيث فوجئت باتصال يطلب منى الحضور لمصر لحضور احدى المناسبات الرئاسية المهمة، كنت وقتها فى المانيا استعد لتقديم اوبرا كارمن، وبالفعل حضرت للمرة الأولى قبل المؤتمر بأيام لتصوير فيلم بعنوان «بطل كل يوم» الذى تناول عددا من النماذج الناجحة فى مجالات مختلفة اخراج كريم الشناوى، ووقتها تصورت ان حضورى لمجرد تصوير هذا الفيلم، وان التكريم قاصر على وجودى ضمن الفيلم مع عدد من النماذج المصرية الناجحة، وبالفعل تم التصوير معى فى منزل الاسرة بالاسكندرية وداخل اوبرا سيد درويش، باعتبار انها بيت فنانى الاوبرا بالاسكندرية، كما تم تصويرى امام البحر باعتبارى بنت الاسكندرية وإلى جانب مشهد اثناء العزف على البيانو، والحمد لله الفيلم كان رائعا، وكان رد فعله جيدا عند عرضه اثناء المؤتمر.

** التكريم من فخامة الرئيس بالتأكيد له مردود كبير عندك؟

ــ أشعر بفخر شديد بالوقوف امام رئيس الدولة، والتكريم كان مفاجأة كبيرة لم أتوقعها على الاطلاق، وهو يؤكد ان الدولة لا تنسى ابناءها خاصة اصحاب التجارب على الساحة الدولية، والجميل ان السيد الرئيس تحدث عن الفنون وانشاء اكبر مدينة للفنون فى الشرق الاوسط، الى جانب انشاء دار اوبرا جديدة بالعاصمة الادارية الجديدة، رغم وجود دار اوبرا بالقاهرة، لكن هذا معناه انه مهتم جدا بالفنون الرفيعة وأنها ضمن اجندة الدولة. لذلك اشكره باسم كل فنانى الاوبرا على هذا الاهتمام والتقدير.
ولا اخفى على احد ان هذا التكريم عوضنى عن 10 سنوات من العمل والتعب والجهد الكبير الذى بذلته فى الغربة بين باريس وبعض الدول الأوروبية، التكريم كان بمثابة الحصاد لهذه السنوات وهذا التكريم يدفعنى للاجتهاد اكثر واكثر لاننى رأيت تقديرا خاصا من بلدى، وهو وسام على صدرى.

** كنت تمثلين الوسط الفنى خلال هذا التكريم ماذا يعنى لك هذا؟

ــ يعنى لى الكثير لاننى كنت النموذج الوحيد من الوسط الفنى فعلا ولذلك كانت سعادتى كبيرة جدا، خاصة اننى كنت امثل ايضا نموذجا معينا من اهل الفن وهو الغناء الاوبرالى وهذا الفن إلى حد ما لا يجد رواجا كبيرا فى مصر، ولذلك جاء تكريم الرئيس ليكون بمثابة دعم غير مسبوق لهذا الفن، وأنا سعيدة جدا لاننى امثل فنانى الاوبرا، كنت سعيدة لوجود فن الاوبرا فى المؤتمر وهذا يدل على اهتمام فخامة الرئيس والدولة المصرية بالفنون الجادة، الاهتمام بالفن الجاد بمثابة رسالة مهمة للجميع من الرئيس.

** قبل اقل من شهرين حصلت على افضل صوت صاعد من اوبرا باريس ثم تكريم من رئيس مصر فى مؤتمر الشباب بماذا تشعرين والفارق بين التكريمين؟

ــ التكريم من الرئيس بمثابة وسام من بلدى، وأتصور انه تكريم لا يقارن بأى تكريم آخر، وسيظل هذا التكريم له وضع مختلف. أما عن جائزة افضل صوت صاعد من اوبرا باريس فأتصور انها لها طبيعة خاصة وهى التى قدمتنى بشكل كبير للساحة الفنية هنا، كمصرية حصلت على جائزة من بلد اوروبى كبير.

** التكريم من قبل الرئيس السيسى وضعك فى بؤرة الاهتمام الاعلامى والجماهيرى لذلك انت مطالبة بالتواجد اكثر فى مصر لتقديم نفسك اكثر للجمهور المصرى؟

ــ هذا صحيح وإن شاء الله الفترة القادمة سوف اتواجد اكثر، وخلال المؤتمر التقيت بالدكتورة ايناس عبدالدايم وزيرة الثقافة التى طلبت منى التواجد، كما التقيت بالدكتور مجدى صابر رئيس دار الاوبرا المصرية، والذى طلب منى ايضا ان اتواجد على مسارح الاوبرا خلال الفترة القادمة وانا سعيدة بهذا جدا، لان أى فنان مهما وقف على أى مسرح فى العالم، فالوقوف على خشبة مسرح الاوبرا فى وطنه لا يماثله أى شعور.

** نظرة الناس والفنانين لك بالتأكيد سوف تختلف؟

ــ أيقنت أن نظرة الناس لى ستختلف باعتبارى حصلت على هذه التكريم المهم، طبيعى جدا ان نظرات الفنانين من مغنى الأوبرا ستلاحقنى، وأتمنى ان أكون عند حسن ظن الجميع، وأحقق مزيدا من النجومية فى مجالى ومزيدا من النجاح.

** هل كانت هناك أى ردود افعال لهذا التكريم؟

ــ سعادة السفير الفرنسى بالقاهرة طلب تكريمى، وكذلك القنصلية الفرنسية بالاسكندرية وهو امر اكيد اسعدنى جدا.

** ما هى طبيعة جائزة اوبرا باريس هل هى مسابقة أم ماذا؟

ــ ليست مسابقة كما يتصور البعض، لكنها جائزة تقديرية من الجمهور وليس عن مجمل عطائى خلال العام حصلت، على 4500 صوت من الجماهير. وفعلا البعض تصور انها مسابقة اشتركت فيها، لكن ادائى خلال العام هو الذى جعل الجمهور يصوت لى، فهى جائزة تقدير.

** قبل الحضور للقاهرة قدمت عرض كارمن فى ألمانيا ماذا عنه؟

ــ بالفعل جسدت دور كارمن نفسه فى الفترة من 19 إلى 27 يوليو فى جنوب المانيا ضمن مهرجان الاوبرا فى جلات، بمصاحبة اوركسترا الفيلهارمونى لكونستاس بجنوب غرب المانيا، والحمد لله العرض حقق ردود فعل ايجابية، وكان وشها حلو جدا على، لاننى بلغت بالتكريم خلال الاستعداد لتقديمها.

** ذكرت لـ«الشروق» فى حوارك بعد جائزة فرنسا «أنك تحلمين بالغناء فى افتتاح اوبرا العاصمة الادارية الجديدة هل مازال الحلم يراودك بعد هذا التكريم الكبير من الرئيس؟

ــ بالتأكيد اتمنى الغناء فى افتتاح اوبرا العاصمة الادارية، لان ذلك سيكون بمثابة تكريم جديد لى من بلدى، لان الفنان عندما يغنى فى بلده يكون الغناء له احساس وطعم مختلف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك