إيجاس: 3 شركات عالمية عرضت توريد الغاز لمصر بتسهيلات فى السداد - بوابة الشروق
الخميس 2 فبراير 2023 12:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

إيجاس: 3 شركات عالمية عرضت توريد الغاز لمصر بتسهيلات فى السداد

ايجاس
ايجاس
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الإثنين 5 سبتمبر 2016 - 9:29 م | آخر تحديث: الإثنين 5 سبتمبر 2016 - 9:29 م
عرضت ثلاث شركات عالمية تعمل فى مجال توريد شحنات الغاز المسال، على الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، توفير جزء من احتياجات مصر من الغاز المسال، بالإضافة إلى منح الشركة تسهيلات فى السداد، وفقا لمصدر مسئول بإيجاس.
وبحسب المصدر- الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الشركات الثلاث تتضمن شركة روسية مملوكة للدولة، وشركة بتروتشاينا الصينية، وشركة عمانية مملوكة للدولة، «جميعهم عرضوا على إيجاس توفير جزء من احتياجاتها من الغاز المسال خلال العام القادم، مع منح الشركة تسهيلات فى السداد تصل إلى 120 يوما من تسليمها بدلا من 90 يوما»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى أن عروض الشركات تأتى فى ظل مذكرات التعاون المشترك بين مصر والدول المالكة لتلك الشركات.
وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية قد وقعت عددا من مذكرات التفاهم والتعاون مع روسيا والجزائر وفرنسا والصين وعمان، لتوفير احتياجات مصر من المواد البترول والغاز المسال.
وقد أشار خالد عبدالبديع، الرئيس السابق للشركة القابضة للغازات «إيجاس»، فى تصريحات سابقة، إلى أن الشركة اتفقت مع الشركات الموردة لشحنات الغاز المسال، على سداد قيمة تلك الشحنات خلال 90 يوما من تسليمها.
وتوقع عبدالبديع آنذاك، تراجع قيمة فاتورة استيراد الغاز المسال بنهاية العام المالى 2015/2016، بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية خلال الفترة الماضية، مرجحا أن تتراوح قيمتها بين 2.75 مليار دولار و3 مليارات دولار، بدلا من 3.5 مليار دولار، كانت قد قدرتها الشركة فى بداية العام المالى، على أن تصل فاتورة الاستيراد خلال العام المالى القادم إلى نحو 3 مليارات دولار.
واستأجرت «إيجاس» محطتى تغييز لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعى خلال العام الماضى، ووصلت المحطة التابعة لشركة هوج النرويجية خلال أبريل الماضى، فى حين وصلت المحطة الثانية والتابعة لشركة «بى دبليو جاز» النرويجية ــ السنغافورية، خلال نوفمبر الماضى.
وبحسب تصريحات سابقة لحمدى عبدالعزيز، المتحدث الرسمى لوزارة البترول والثروة المعدنية، فإنه منذ بدء استيراد الغاز المسال فى أبريل الماضى وحتى نهاية ديسمبر الماضى، استوردت مصر نحو 54 شحنة من الغاز المسال، بقيمة تصل إلى 1.4 مليار دولار، « نستورد شهريا ما بين 6 إلى 8 شحنات من الغاز المسال»، مشيرا إلى أن إيجاس تعاقدت مع 9 موردين من شركات عالمية على استيراد الغاز المسال.
وتعتزم «ايجاس»، استئجار محطة التغييز الثالثة «لإعادة الغاز المسال إلى طبيعته الغازية»، وتعد الشركة حاليا كراسات الشروط الخاصة بالمناقصة لاستئجار محطة تصل قدرتها الإنتاجية إلى ما يزيد عن 600 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، على أن تبدأ المحطة فى العمل خلال الربع الثانى من العام القادم.
وتنتج مصر نحو 4 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول فى معدات الاستخراج، على أن يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك