بدء تداول أول شركة مال عام في البورصة منذ 10 سنوات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء تداول أول شركة مال عام في البورصة منذ 10 سنوات


نشر في: الإثنين 5 سبتمبر 2016 - 10:39 ص | آخر تحديث: الإثنين 5 سبتمبر 2016 - 10:39 ص

يبدأ الأربعاء الموافق 7 سبتمبر، التداول على شركة «موبكو» كأول شركة مال عام يتم قيدها وتداولها في البورصة منذ ما يزيد عن 10 سنوات.

وقال د.محمد عمران رئيس البورصة المصرية، إن بدء التداول يعكس توجه البورصة المصرية الاستراتيجى لزيادة عمق السوق، من خلال العمل على جذب الشركات العامة والخاصة للقيد في البورصة، وتسهيل إجراءات قيدها، فضلا عن تقديم الدعم الفني والتنسيق الفعال من قبل إدارة البورصة للشركة وحتى بدء التداول.

وأضاف عمران، أن "البورصة خاطبت العديد من الجهات العامة لتشجيع قيد شركاتها فى البورصة المصرية، والحصول على تمويل للتوسع، وتوفير المزيد من فرص العمل دون أن يتم تحميل ميزانية الدولة بأعباء مالية جديدة، خاصة في ظل الظروف والتحديات التى يمر بها الاقتصاد فى الفترة الأخيرة".

وشدد على أهمية التوسع فى طرح الشركات العامة بما يضمن تحقيق طفرة جيدة في أداء الشركات الحكومية، حيث يتاح لهم التمويل اللازم للمنافسة، وفي نفس الوقت تحقيق مزيد من الحوكمة والشفافية في إدارتها وبما يسمح بتحسين نظم الإدارة الداخلية، وفرض ضغوط على الإدارة لتحقيق أفضل أداء ممكن، انطلاقًا من مبدأ المحاسبة من قبل المساهمين، وهو ما ينعكس إيجابًا على عوائد حصة المال العام.

كما أوضح أن التوجه الذى قامت به البورصة كان ممنهجًا فتم تعديل القواعد مسبقًا لتمهيد بيئة تشريعية وتنظيمية تسهل عمليات قيد الشركات بدون عقبات إدارية أو بيروقراطية وبأقل قدر من الإجراءات والمستندات؛ بهدف تسريع وتحسين مناخ الاستثمار، وهو أمر ملح وضروري في الظروف الراهنة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك