غدًا.. مصر تغازل بريطانيا فى بورصة لندن لرفع حظر السفر عن شرم الشيخ - بوابة الشروق
الخميس 2 فبراير 2023 12:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

غدًا.. مصر تغازل بريطانيا فى بورصة لندن لرفع حظر السفر عن شرم الشيخ

عمرو العزبي
عمرو العزبي
رسالة لندن ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 5 نوفمبر 2017 - 4:12 م | آخر تحديث: الأحد 5 نوفمبر 2017 - 4:12 م
مؤشرات إيجابية لعودة السياحة البريطانية إلى طبيعتها خلال الموسم الشتوى

تشارك مصر غدا فى بورصة السياحة الدولية المقرر إقامتها بالعاصمة البريطانية لندن، بوفد سياحى كبير يضم ممثلين عن القطاع السياحى بجناحيه الرسمى والخاص بهدف تنشيط الحركة السياحية الوافدة من السوق الإنجليزية إلى المقصد المصرى والسعى إلى رفع حظر السفر المفروض من قبل الحكومة البريطانية على شرم الشيخ منذ حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء نهاية أكتوبر 2015، تستمر فاعليات البورصة لمدة أربعة أيام.
وجددت شركات الطيران والرحلات الكبرى الانجليزية مثل «توماس كوك وبريتش إير ويز» مطالبتها للحكومة البريطانية لرفع حظر الرحلات الجوية إلى مصر. يأتى هذا فى الوقت الذى يساند تحالف برلمانى بمجلس اللوردات البريطانى مصر فى طلبها لرفع حظر السفر عن شرم الشيخ، إذ قدم أخيرا عدد من النواب استجوابات للحكومة البريطانية للاستفسار عن أسباب استمرار حظر السفر، رغم اتخاذ الحكومة المصرية جميع الإجراءات التأمينية بالمطارات.
وعقدت وزارة السياحة أخيرا عدة اجتماعات ذلك لوضع استراتيجية عمل للمكتب السياحى فى لندن برئاسة عمرو العزبى خلال الفترة القادمة تضمنت وضع بدائل وسيناريوهات للتخفيف من وقع الحظر المفروض من قبل إنجلترا على مطار شرم الشيخ، واستعادة حركة السياحة الوافدة من السوق الإنجليزية، والتواصل والتنسيق مع كبرى شركات السياحة بالسوق الإنجليزى.
ويحاول الوفد المصرى الحصول على إجابات مقنعة حول علامات الاستفهام العديدة حول استمرار حظر السفر لشرم الشيخ يأتى فى مقدمتها: لماذا سمحت لندن بعودة رحلاتها إلى تونس على الرغم من وقوع مذبحة للإنجليز هناك ولماذا لم تتخذ نفس الموقف مع مصر، وماذا فعلت الحكومة للضغط على نظيرتها الانجليزية للعدول عن قرارها خاصة أن هناك محاولات من القطاع السياحى الإنجليزى نفسه للضغط على حكومة بلادهم لإعادة الرحلات؟
وتواجه الحكومة البريطانية ضغوطا شديدة من قبل منظمى الرحلات الإنجليز بعد تعرضهم لخسائر فادحة نتيجة استمرار فرض حظر السفر خاصة إلى شرم الشيخ بالإضافة إلى زيادة الطلب على زيارة المقاصد السياحية المصرية.
وبدأت الحكومتان المصرية والبريطانية جهودا مكثفة لرفع حظر السفر الإنجليزى على شرم الشيخ وإعادة رحلات الطيران مجددا إلى مدينة السلام والتى توقفت عقب حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء، ويشكل الروس والبريطانيون نحو 60% من السائحين القادمين جوا إلى شرم الشيخ.
وكثف قطاع السياحة اتصالاته بمنظمى الرحلات البريطانيين لاستمرار الضغط على حكوماتهم لرفع حظر السفر عن شرم الشيخ.
واستضافت هيئة تنشيط السياحة أخيرا وفدا سياحيا وإعلاميا من ٢٥ شخصية من المتخصصين فى مجال السياحة فى السوق الانجليزى وعلى رأسهم رئيس شركة ابر كرومبى اند كينت الإنجليزية سايمون لينشو رئيس مجلس إدارة رابطة شركات السياحة ووكلاء السفر الانجليزية چيما صوفى انتروباس، ومجموعة كبيرة من أهم الصحفيين والإعلاميين المتخصصين فى مجال السياحة فى الصحف والمجلات المهنية الإنجليزية.
وعلى هامش زيارتهم إلى القاهرة نظمت السفارة الإنجليزية بالقاهرة اجتماعا للوفد الإنجليزى تحت شعار «مصر عادت» بهدف الترويج للسياحة إلى المقصد السياحى المصرى فى السوق الإنجليزية، وذلك فى منزل السفير بحضور نائب السفير هيلين ونترتوت، وهشام الدميرى رئيس هيئة تنشيط السياحة وعمرو بدر مدير شركة ابركرومبى اند كنت مصر والشرق الأوسط وعضو مجلس ادارة هيئة تنشيط السياحة.
وقال هشام الدميرى إن السوق الإنجليزية تعد من أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى المقصد المصرى، وأنها حققت خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالى أكثر من ٣٠٪‏ زيادة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
وأضاف إنه يتمنى أن تعيد الحكومة الإنجليزية النظر فيما يخص حظر السفر الذى وضعته على مدينة شرم الشيخ فى القريب العاجل فى ظل حالة الاستقرار التى يتمتع بها المقاصد المصرية، وعودة الرحلات من جميع دول العالم إلى شرم الشيخ.
وأشاد الوفد بالمقصد السياحى المصرى، مؤكدين أنه من أفضل المقاصد السياحية بالنسبة للسوق الإنجليزية خاصة المهتمين بالسياحة الكلاسيكية، وفقا للدميرى، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على بحث إمكانية استضافة مصر لاجتماع رابطة شركات السياحة ووكلاء السفر الإنجليزية العام القادم.
وقال عمرو العزبى المستشار السياحى الجديد فى لندن إنه على ثقة من استعادة الحركة السياحية الوافدة لمصر من السوق الإنجليزية والذى بدأ بالفعل يظهر بعض المؤشرات الإيجابية خلال الفترة الأخيرة.
وأضاف انه على الرغم من أن السائح الإنجليزى يظهر ميلا واضحا لمنطقة البحر الأحمر فإنه حتى عام ٢٠١٠ كانت نسبة السياحة الإنجليزية فى المقاصد الثقافية مثل الأقصر وأسوان هى الأعلى هذا العام.
وقال سامح حويدق عضو جمعية الاستثمار السياحى بالبحر الأحمر إن بورصة لندن السياحية التى ستبدأ فاعلياتها غدا تمثل فرصة حقيقية لاستعادة الحركة السياحية الوافدة من السوق الإنجليزية لطبيعتها إلى المقاصد السياحية المصرية بصفة عامة وشرم الشيخ بصفة خاصة وذلك بالتنسيق بين ممثلى القطاع السياحى المصرى ومنظمى الرحلات الإنجليز لتكوين قوة ضغط على الحكومة البريطانية لرفع الحظر عن زيارة شرم الشيخ خاصة أن الحركة الوافدة من بريطانيا لم تتوقف إلى الغردقة ومرسى علم والأقصر وأسوان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك