القارب فيلم نادر لعمر الشريف يعرض لأول مرة في مهرجان الغردقة لسينما الشباب - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 11:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القارب فيلم نادر لعمر الشريف يعرض لأول مرة في مهرجان الغردقة لسينما الشباب


نشر في: الإثنين 6 مايو 2024 - 1:05 م | آخر تحديث: الإثنين 6 مايو 2024 - 1:05 م

يكشف مهرجان الغردقة لسينما الشباب برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، خلال دورته الثانية المقرر انطلاقها خلال الفترة من 19 وحتى 25 سبتمبر المقبل، عن عدد من كنوز السينما المصرية التي تعرض لأول مرة ضمن برنامج سنوي خاص يتيح من خلاله لجمهوره من الشباب فرصة مشاهدة الأعمال الأولى لكبار المخرجين من خريجي المعهد العالي للسينما، والتعرف على إبداعاتهم في مراحل البدايات تحديدا أثناء دراستهم الأكاديمية.

يعرض المهرجان في هذا القسم مشروع تخرج المخرج هاني لاشين بفيلم يحمل عنوان مع مرتبة الشرف، وفيلما آخرا بعنوان القارب الذي يعد بداية التعاون المشترك بينه وبين الفنان العالمي الراحل عمر الشريف، قدمه لاشين عام 1980 بعد تخرجه من المعهد بأربعة أعوام.

يستعيد هاني لاشين ذكرياته مع فيلم القارب ويقول: "كنت أجهز لفيلمي القارب الذي تناولت فيه الدور الذي لعبه المصريون في اكتشاف هذه الوسيلة المائية المهمة التي اكتشفوها نتيجة وجود نهر النيل العظيم وكان الفنان الكبير عمر الشريف عائدا لتوه من الخارج وقررت وأنا شاب في مقتبل العمر أن أطرق البيوت من أبوابها وذهبت إليه ووجدت منه كل ترحاب وتشجيع وحماس للمشاركة في العمل".

ويضيف: "في أول أيام التصوير ذهبت إلى البلاتوه وعرفت وقتها سر عالمية عمر الشريف التي لم تأت من فراغ حيث فوجئت إنه متواجد بالإستوديو قبل موعد التصوير المحدد بساعتين وانتهينا من التصوير وشاهد الفيلم بعد الإنتهاء منه وأشاد به وهو ماكان سببا في حماسه لنتعاون سويا مجددا في فيلمي أيوب و الأراجوز".

وأعرب لاشين عن سعادته بعرض فيلمي مع مرتبة الشرف والقارب في مهرجان الغردقة لسينما الشباب وشدد علي أن عرض الأعمال الأولى للمخرجين الكبار فرصة حقيقية لكل سينمائي شاب ليتعرف على أفكار ورؤى أجيال سينمائية سبقته، خاصة وأن هذه الأعمال تكشف إلى حد كبير عن موهبة صاحبها وتحدد خريطة مشواره ومستقبله الفني".

يشار إلى أن المخرج هاني لاشين تخرج من المعهد العالي للسينما عام 1976 وهي الدفعة التي ضمت عدد من كبار السينمائيين منهم المخرج عمر عبد العزيز والكاتب عاطف بشاي ومدير التصوير الدكتور محسن أحمد.

وعمل لاشين فور تخرجه مساعدا لعدد من كبار المخرجين منهم حسن الإمام ونادر جلال ومحمد عبد العزيز وأحمد يحيى.

ومن أشهر الأفلام التي أخرجها أيوب والأراجوز وليه يا دنيا والعودة والعصفور والفرح وفي العشق والسفر كما أخرج عدد من الأعمال التليفزيونية منها البحار مندي وألف ليلة وليلة وراجعلك ياإسكندرية وبيت الباشا وطيور الشمس وزمن عماد الدين وذو النون المصري .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك