محافظ القاهرة يتفقد أعمال التجهيزات الجارية لإقامة 40 معرضًا داخل قرية الفخار - بوابة الشروق
الإثنين 22 يوليه 2024 8:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ القاهرة يتفقد أعمال التجهيزات الجارية لإقامة 40 معرضًا داخل قرية الفخار

محمد عبدالناصر
نشر في: السبت 6 يوليه 2024 - 11:55 م | آخر تحديث: الأحد 7 يوليه 2024 - 12:01 ص

تفقد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، أعمال التجهيزات الجارية بقرية الفخار بحى مصر القديمة جنوب القاهرة، لإقامة 40 معرضًا وبازار لعرض منتجات قرية الفواخير، حيث التقى خلال جولته بعدد من فنانى صناعة الفخار أو كما يطلق عليهم «جواهرجية الطين» الذين تميزوا فى صناعة الفخار حتى أصبحت القرية قِبلة عشاق فن الفخار.

وقال صابر إن الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا بالقرية التي تضم 152 فاخورة مقامة على مساحة 13 فدان خاصة وأن حرفة صناعة الفخار من أقدم الحرف على مستوى العالم وكانت من المهن التى عمل بها المصريون القدماء.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المعارض الجارى إقامتها على السور الخارجى للقرية مصممة على طراز الفواخير وتم استطلاع رأى العاملين بالقرية بشأن المواصفات المطلوب توافرها ومساحة كل معرض ليتناسب مع احتياجاتهم قبل بدء التنفيذ.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن أعمال التطوير التى جرت بقرية الفواخير شملت إستكمال توصيل جميع المرافق «مياه - غاز – كهرباء - صرف»، منوهًا بتركيب أفران الغاز صديقة البيئة والبديلة عن الأفران البدائية وتركيب الولاعات الذاتية لباقى الوحدات بقرية الفواخير، وإجراءات التشغيل الفعلى لباقى الافران ومتابعة أعمال الإنارة والنظافة وغيرها.

وأكد رفع كفاءة المبانى وتركيب لاند سكيب زراعى إلى جانب تركيب أرفف جانبية على حوائط كل فاخورة لعرض المنتجات عليها بشكل جمالى بالإضافة إلى طلاء واجهات الفواخير وتقنين أوضاع العاملين بها، مضيفًا أن القرية أصبح داخلهلةمدرسة لتعليم صناعة الفخار للحفاظ على استمرار المهنة.

ولفت إلى أن المحافظة تسعى لوضع قرية الفخار على خريطة المزارات السياحية وبرامج تنشيط بيع منتجات الفخار على المستوى المحلى والعالمى خاصة وأن هذا النوع من الأنشطة سيكون لها دور كبير وفعال فى تنشيط السياحة بالمنطقة التى تضم مجع الأديان ومتحف الحضارة المصرية ومنطقة حديقة تلال الفسطاط الجارى إقامتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك