وزير الزراعة الأسبق: يوسف والي لم يكن مدانا في موضوع المبيدات المسرطنة - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 6:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة الأسبق: يوسف والي لم يكن مدانا في موضوع المبيدات المسرطنة

مبيدات - ارشيفية
مبيدات - ارشيفية
هديل هلال
نشر في: الأحد 6 سبتمبر 2020 - 11:12 م | آخر تحديث: الأحد 6 سبتمبر 2020 - 11:12 م
- الليثي: مبارك قال أمام الجميع إن والي طيب ومحترم وهناك لصوص يلعبون من وراء ظهره..

قال المهندس أحمد الليثي، وزير الزراعة الأسبق، إن موضوع المبيدات المسرطنة كان متداولًا في المحاكم بعد توليه المنصب في يوليو 2004، مؤكدًا أن الراحل يوسف والي، وزير الزراعة الأسبق، لم يُقَدم للمحاكمة بشأن هذا الموضوع.

وأضاف «الليثي» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد، أن الراحل لم يكن مدانًا في هذا الموضوع، مشيرًا إلى إدانة تسعة أشخاص صدر الحكم النهائي بحقهم في 24 ديسمبر 2004.

ولفت إلى أن المتهمين أمضوا فترة العقوبة الخاصة بهم، متابعًا عن يوسف والي: «أشهد شهادة الحق هو في ذمة الله، والرجل يتسم بنزاهة وطهارة اليد، وليس له مسؤولية بالملف».

وأوضح وزير الزراعة الأسبق أنه أصدر قرارًا بتشكيل لحنة لفحص المبيدات مكونة من ثلاثة من كبار العلماء بعد الحكم، لافتًا إلى أنهم أثبتوا وجود أربعة مبيدات مسببة للسرطان دخلت البلاد في توقيتات مختلفة.

وأشار إلى أن العلماء حددوا توقيتات وكميات المبيدات المسرطنة، والتي دخلت في أواخر التسعينيات وأوائل عام 2000، قائلًا إن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، سأله في أوائل فبراير 2005 عن الموضوع.

وتابع: «شرحت تفاصيل الموضوع بإسهاب للرئيس الراحل، وقال مبارك أمام الجميع إن وزير الزراعة الأسبق طيب ومحترم وهناك لصوص يلعبون من وراء ظهره».

وتوفي، صباح أمس السبت، الدكتور يوسف والي، وزير الزراعة الأسبق، في منزله بالجيزة، بعد صراع طويل مع المرض.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك