بعد إعلان إغلاقه.. كيف ودعت سيدات الوطن العربي منتدى فتكات؟ - بوابة الشروق
الجمعة 15 يناير 2021 5:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن يساهم قرار تأجيل امتحانات نصف العام في تراجع إصابات كورونا بمصر؟

بعد إعلان إغلاقه.. كيف ودعت سيدات الوطن العربي منتدى فتكات؟

منال الوراقي
نشر في: الخميس 7 يناير 2021 - 7:32 م | آخر تحديث: الخميس 7 يناير 2021 - 7:32 م

على مدار 12 عامًا، كان منتدى فتكات النسائي، الذي بدأت فكرته من مؤسس مصري، قبل أن يتحول إلى أكبر منتدي نسائي في الوطن العربي، ملاذًا لسيدات مصر والدول العربية؛ للبحث عن كل ما يهم المرأة، حيث كن يتبادلن الأسئلة والاستفسارات في كل ما يخطر ببالهن.

المنتدى الذي أصبح أكبر وأشهر منصة نسائية في الوطن العربي، تضم ملايين العضويات من النساء اللاتي يتصفحن المنتدى يوميًا، إما لإرسال سؤال أو الدردشة أو الاستفادة من خبرات الأخريات، فاجأ عضواته، أمس الأربعاء، بخبر مقتضب ورسالة وداع تعلن عن إغلاقه.

وترك القائمون على المنتدى رسالة الوداع لجمهورهن من النساء، تؤكد وقفه بعد 12 عاما من انطلاقه في عام 2009، وجاءت رسالة وداع فتكات للعضوات: "حبيباتي الفتوكات، عدی 12 سنة على صحبتنا الجميلة، أحلى صحبة وأحلى لمة، ودلوقتى مضطرين آسفين إننا نقفل فتكات نهائيًا، متمنين لكم دوام الصحة والعافية، استودعتكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بنحبكم".

رسالة الوداع المقتضبة تركت أثرًا عميقًا في نفوس النساء في مصر والوطن العربي، الذين انتقلوا لمواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن حزنهن البالغ وأسفهن لإغلاق المنتدى الشهير.

فكتبت آية رفعت، رسالة عبر تويتر تملؤها تعبيرات حزينة: "منتدى فتكات ده أول حاجة عرفتها على النت وجبت منها وصفات أكل"، فيما أضافت إيمان علي: "أنا زعلت على فتكات أوي".

وعلقت فتاة سعودية، تدعى جالا، مستذكرة ما تعلمته من المنتدى المصري، قائلة: "التو دريت إن منتدى فتكات اتقفل، كنت أتعلم الطبخ منهم باللهجة المصرية، يالهوي بجد، وصفات الفراخ والمحاشي وإزاي تشيلي البقع وتغيظي حماتك، يا حبي للشعب المصري".

بدورها، علقت صافي، بذكر تجربتها عبر المنتدى: "منتدى فتكات من أحب المواقع لقلبي، لي فيه مشاركات عديدة، وتعرفت من خلاله على نجمة التفسير أم مالك، والله إني أحبكم بالله يا مشرفة نجمات التفسير ورهام سيف وأم مالك، بارك الله فيكم جميعًا".

فيما أضافت نورا، الفتاة السعودية: "منتدى من سيدات مصر لكل النساء العربيات، كان له ذكريات عندي في مرحلة الثانوي في حصة الحاسب، نفتح على فتكات نقرأ ونكتب مواضيع، شكراً يا فتكات".

تساؤلات وتكهنات
خبر إغلاق منتدى فتكات لم يثير حزن السيدات من مصر والوطن العربي فقط، بل أثار تساؤلاتهم عن أسباب الإغلاق، فبين طرح الأسئلة إلى تكوين الاستنتاجات، علقت عدة فتيات وسيدات وحتى شباب على خبر الإغلاق، وتكهن أحد الشباب قائلًا: "أعتقد إن الفكرة هنا في تكاليف الـHosting والـDomain، معتقدش إن فتكات في الوقت الحالي تقدر تجيب دخل من الإعلانات يكفّي المصاريف بتاعته عشان يكون موجود بس".

أمل نحو العودة
كثرة التساؤلات والاستفسارات والتكهنات جعلت مؤسس المنتدي، المهندس محمد حسام خضر، يعلق عبر صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، يطمئن جمهور المنتدى بأنه يحاول إعادة فتحه، فقال: "بعد سبع سنوات من تأسيس فتكات بعته لشركة، وبعدها الشركة باعته لشركة أكبر (مع مجموعة تانية من المشاريع)، حاليا الشركة المالكة قفلته زي ما ا
أنتم عارفين، فأنا أرسلت لهم اقتراح ممكن يخلي فتكات تشتغل تاني، ربنا ييسر ويوافقوا لو فيه الخير".

واشتهر منتدى فتكات، الذي يعد أكثر المنتديات العربية اجتذابًا للجمهور، حتى تجاوز عدد زياراته مليون زائر في اليوم الواحد، بمناقشة الموضوعات في شتى المجالات والاهتمامات التي تهم الأسرة العربية بشكل عام، والسيدات بشكل خاص، وكثيراً ما تم حل العديد من المشكلات الاجتماعية عن طريق النقاش بين عضوات المنتدى.

وتنوعت أقسام المنتدى الشهير عربيًا لتركز على اهتمامات المرأة العربية، ولعل أبرزها ركن الصحة والجمال، ووصفات الطبخ، والرشاقة واللياقة البدنية، والأزياء والموضة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك