صندوق الثروة السيادي التركي يسعى لاقتراض مليار يورو - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 مايو 2024 6:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صندوق الثروة السيادي التركي يسعى لاقتراض مليار يورو

أنقرة - د ب أ:
نشر في: الخميس 7 فبراير 2019 - 10:54 ص | آخر تحديث: الخميس 7 فبراير 2019 - 10:54 ص

قالت مصادر مطلعة في تركيا إن صندوق الثروة السيادي تعاقد مع بنكي "سيتي جروب" الأمريكي و"البنك الصناعي التجاري الصيني" لترتيب حصوله على قرض بقيمة مليار يورو (1.14 مليار دولار).

وبحسب المصادر، فإن مدة القرض ستكون عامين مع خيار مدها عاما إضافيا، حيث يعتزم صندوق الاستثمار التركي "توركي فارليك فونو" (تي.دبليو.إف) استخدام القرض في ضخ السيولة النقدية إلى الشركات المملوكة له. وسيكون هذا القرض هو المرة الأولى التي يلجأ فيها صندوق الثروة السيادي التركي إلى الأسواق الدولية للاقتراض بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وأشارت الوكالة إلى أن دخول صندوق "تي.دبليو.إف" التركي الذي تأسس عام 2016 إلى السوق المالية الدولية يأتي في الوقت الذي تحسنت فيه أوضاع الأسواق الصاعدة مما ساهم في استعادة الليرة التركية جزءا من استقرارها بعد تراجعها الحاد في العام الماضي.

من ناحيته قال "بيرات البيرق" وزير الخزانة التركي، أمس، إن الصندوق اتخذ "خطوات كبيرة لزيادة حجم ميزانيته وشفافيتها".

ورغم أنه من غير المعتاد أن تقترض صناديق الثروة السيادية لأنها تتأسس من أجل استثمار الثروات المتراكمة للدولة، فقد حدثت سوابق عديدة مؤخرا، حيث وقع صندوق الثروة السيادي السعودي في العام الماضي اتفاقية قرض بقيمة 11 مليار دولار مع مجموعة من أكبر البنوك العالمية ومنها "جولدمان ساكس" و"إتش.إس.بي.سي" و"جيه بي مورجان تشيس"، بسعر فائدة قدره 75 نقطة أساس فوق سعر الفائدة السائد بين البنوك في لندن (الليبور).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك