الري: لا تزال هناك نقاط خلافية جوهرية بين أطراف سد النهضة - بوابة الشروق
الخميس 13 أغسطس 2020 5:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

الري: لا تزال هناك نقاط خلافية جوهرية بين أطراف سد النهضة

جانب من اجتماعات سد النهضة - أرشيفية
جانب من اجتماعات سد النهضة - أرشيفية
هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 7 يوليه 2020 - 12:30 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 7 يوليه 2020 - 12:30 ص

السباعي: الجانب الإثيوبي يتشبث برأي واحد خلال المفاوضات

قال محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إنه لازالت هناك نقاط خلافية جوهرية بين أطراف مفاوضات «سد النهضة»، بالرغم من المحاولات لتقديم بدائل، خلال جولة المفاوضات الأخيرة.

وأضاف «السباعي» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء أمس الاثنين، أن مصر تدعم التعاون التشاركي في إنتاج الكهرباء أو تحقيق الموارد التنموية في إثيوبيا، إضافة إلى تقديرها لاحتياج إثيوبيا للطاقة والكهرباء، منوهًا أنه لا يجب أن يأتي على حساب الشعبين المصري والسوداني.

وتابع: «على الرغم من مرونة الجانب المصري، فإننا نتابع بعض التصريحات الغريبة أو غير المنطقية، تخالف الحقيقة»، موضحًا أن حصة مصر من مياه نهر النيل 55.5 مليار متر مكعب، مقارنة بـ900 مليار متر مكعب لإثيوبيا.

وأوضح أن بحيرة تانا توفر 50 مليار متر مكعب من رصيد الأمطار التي تسقط، إضافة إلى بعض السدود التي لم تعارض مصر إنشائها والتي توفر 15 مليار متر مكعب، قائلًا إن الجانب الإثيوبي يتشبث برأي واحد خلال المفاوضات.

واستطرد: «لديهم رأي واحد يقولون إنها مياههم وهم أحق بها ويريدون الاستفادة منها»، لافتًا إلى «عدم اعتقاده بأنه منطق يتماشى مع أعراف الأنهار الدولية المشتركة،».

ولفت إلى أن الوصول إلى توافق والتعاون المشترك لم يظهر إلى الآن، مضيفًا أن «بعض النقاط الجوهرية والفنية كالملء والتشغيل خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد، لم تتزحزح قيد أنملة».

وذكر أن بعض النقاط القانونية لا يوجد تقارب بخصوصها، مشيرًا إلى أن الاجتماعات من المقرر أن تنتهي يوم الجمعة أو السبت المقبلين، ثم رفعها للرؤساء وتوجيه الدعوة لرئيس الاتحاد الإفريقي، حال عدم الوصول إلى اتفاق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك