الأحد.. سيد رجب وسلوى محمد علي يفتتحان النسخة 10 من مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة - بوابة الشروق
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 2:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

الأحد.. سيد رجب وسلوى محمد علي يفتتحان النسخة 10 من مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة


نشر في: الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 3:33 م | آخر تحديث: الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 3:33 م
تنطلق أولى فعاليات مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) النسخة العاشرة الأحد القادم 9 من أكتوبر من سطح مبنى تاريخي عريق في قلب القاهرة الساعة السادسة مساء، فيشهد مبنى (فيكتوريا) سطح عمارة الشوربجي بدء أول فعاليتان «ستوديو فلاش» و«فصائل مهددة بالإنقراض» من الدنمارك، معرضان فنون بصرية تفاعلية.

وفي الثامنة مساءً يعرض في ساحة روابط للفنون لأول مرة في العالم العربي العرض المسرحي الدنماركي "طبخة" بطولة الفنان المصري سيد رجب واليوم الثاني الإثنين 10 أكتوبر يعرض مرة أخرى ولكن ببطولة الفنانة سلوى محمد علي. وهو عرض مسرحي فريد من نوعه شارك في تأليفه كل من جاسبر بيدرسون ونسيم سليمانبور، وفكرة العرض قائمة على نص يتم تقديمه للممثل لأول مرة ليلة العرض من دون أي تحضير ويطالب الممثل بتمثيل النص أمام الجمهور وهو يقوم بإعداد الطعام. أما ممر كوداك فيفتَتَح به معرض لوحات بالذكاء الاصطناعي من مصر بعنوان" ومعرض واقع افتراضي VR.

يستقبل مهرجان دي-كاف الذي يحتفل بمرور عشر سنين على انطلاقه الجمهور بداية من الساعة السادسة مساءً، بمعرضين الأول هو استوديو فلاش وهو معرض فوتوغرافي من مصر للمصور مصطفى عبد العاطي يعكس المعرض الفوتوغرافي علاقة الروابط العائلية بالحيوانات الأليفة من خلال استوديو متخصص في تصوير الحيوانات وعائلتهم، ويتمكن الزوار من إحضار حيواناتهم الأليفة معهم بالمعرض لأخذ الصور التذكارية. ومعرض فصائل مهددة بالإنقراض" لسارة كوبل من الدنمارك، عبارة عن لوحات مرسومة علـى جـدران المبانـي المختلفـة فـي وسـط القـاهـرة ومـن خلال تنزيـل تطبيـق على الهاتف وتوجيه هواتف الجمهور للحائـط، يتمكن الجمهـور من مشاهدة كل مـن اللوحات تنكشف وتتحـول إلـى فيديـو رسـوم متحركـة مرسومة باليـد حـول فصيلة مهددة بالانقراض.

وفي ممر كوداك، تفتح أبواب معرض تفاعلي استثنائي "من الكلمة إلى النص: دمقرطة الفن بالذكاء الاصطناعي" للمصمم المصري عمر كمال وهو عرض يلقي الضوء على التطور المذهل الذي يشهده العالم نحو الفن الرقمي والذكاء الاصطناعي يعرض العمل أساسيات حول كيف تسمح هذه التقنية لأي شخص بأن يطلب من نظام الذكاء الاصطناعي رسم شيء باستخدام النص فقط، وكيف تفهم الآلة هذا الطلب وتعالجه لإنتاج أعمال فنية. وبعد نجاح تجارب الواقع الافتراضي في دي-كاف العام الماضي، يعود مهرجان دي-كاف لتقديم مجموعة كبيرة ومتنوعة من أفلام وتجارب الواقع الافتراضي في ممر كوداك تتنوع بين الأفلام والألعاب والأفلام الوثائقية بتقنية الواقع الافتراضيVR .

مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف)، المهرجان الوحيد من نوعه في مصر لعدة أشكال من الفنون المعاصرة يستمر على مدار ثلاثة أسابيع من كل عام، في عدة أماكن بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، يشتمل المهرجان على عروض فنية أدائية ومسرحية وبصرية وموسيقية وعروض ديجيتال وسينمائية. يشارك في المهرجان مجموعة من الفنانين المصريين والعرب والعالميين من جميع أنحاء العالم يجتمعون في قلب القاهرة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك