للسيدات.. أهم الخطوات التي يجب اتباعها قبل التخطيط للحمل - بوابة الشروق
الأحد 16 يناير 2022 12:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


للسيدات.. أهم الخطوات التي يجب اتباعها قبل التخطيط للحمل

سمر سمير
نشر في: الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 - 3:21 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 - 3:21 م

ترغب جميع الأمهات في المرور بفترة حمل سليمة، وإنجاب أطفال أصحاء؛ لذلك تتساءل الكثير من الأمهات عن أهم الأشياء التي يمكن القيام بها لضمان حمل صحي.

فيما يلي قائمة بالخطوات التي يجب اتخاذها للتأكد من أن الطفل يولد بصحة جيدة، وذلك كما نشرها موقع "تايمز أوف إنديا".

- التاريخ الطبي

إن الخضوع لفحص الأمراض مثل السكري والغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم أمر لا بد منه قبل التخطيط للحمل، ومن الضروري مناقشة الأدوية التي تتناولها بالفعل والتي قد يكون لها تأثير على الحمل، ويجب على النساء أن يهتمن بشكل خاص بدورة الطمث، حيث يمكن أن تؤدي الدورة الشهرية غير المنتظمة إلى مضاعفات أثناء الحمل.

- تغيير نمط الحياة

يعد الإقلاع عن التدخين والشرب والتحكم في الإجهاد أول وأهم الخطوات لضمان حمل سعيد، لذلك من المهم التخلي عن أي عوامل توتر إضافية قبل الحمل، وذلك لأن لأن الحمل نفسه يسبب الكثير من التوتر.

- لقاح كورونا

يعد التطعيم ضد فيروس كورونا وغيره من الأمراض أمرًا ضروريًا للحصول على حمل صحي، لذلك يجب على النساء التأكد من تلقيحهن ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.

- مشاكل الصحة الإنجابية

لمعرفة الخيارات الأكثر أمانًا وفعالية للحمل في حالة وجود مشكلة في أمراض النساء، من الضروري استشارة أحد الخبراء، وذلك مثل النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، أو العمليات الجراحية للأورام الليفية، أو عدوى الحوض التي قد تسد أنابيبهن، أو قبل علاج السرطان.

- اختبارات أخرى

يجب اختبار الهيموجلوبين وسكر الدم ومستويات الغدة الدرقية والبرولاكتين قبل التخطيط للحمل، ومن المهم إجراء بعض الاختبارات التشخيصية بصرف النظر عن اختبارات الدم المنتظمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك