وزير التربية والتعليم لـ«الشروق»: نظام الثانوية العامة الجديد سيقضى على «الغش» - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 11:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التربية والتعليم لـ«الشروق»: نظام الثانوية العامة الجديد سيقضى على «الغش»

كتبت ــ منى زيدان ويونس درويش :
نشر في: الأحد 8 يناير 2017 - 7:55 م | آخر تحديث: الأحد 8 يناير 2017 - 7:55 م
- رئيس قطاع التعليم: اقتراحان جديدان لتصحيح بوكليت امتحانات الثانوية العامة منعًا للأخطاء.. وجهة سيادية تطبع الامتحانات
قال وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى إن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد سيقضى بنسبة كبيرة على ظاهرة «الغش»، وأن اللجنة المشكلة لوضع النظام الجديد راعت مصلحة الطالب.

وأوضح الشربينى لـ«الشروق» خلال زيارته محافظة أسيوط لوضع حجر الأساس لمدرسة الرعاية المتكاملة الابتدائية ومدرسة الفاروق الرسمية للغات، اليوم، أن الوزارة انتهت من تجهيز 30 ألف فصل لدخول الخدمة التعليمية بعدد من المحافظات من بينها أسيوط بتمويل حكومى، إضافة إلى 20 ألف فصل بمراحل ابتدائية وإعدادية وثانوية بتمويل قطاع استثمارى، وأن لجنة تطوير المناهج التعليمية ستنتهى من أعمالها فى مارس القادم.

من ناحية أخرى، عقد الوزير اجتماعا مع مديرى الإدارات التعليمية وأعضاء مجلس النواب بحضور محافظ أسيوط المهندس ياسر الدسوقى، لمناقشة المشكلات والمعوقات التى تواجه العملية التعليمية فى المحافظة.

وقالت مصادر شاركت فى الاجتماع إنهم ناقشوا مع الوزير مشكلات 460 مدرسة مؤجرة بنطاق المحافظة تهدد أرواح الطلاب خاصة بالمراحل الابتدائية لوضع حلول وإعادة بناء المدارس، فضلا عن العجز الموجود بجميع التخصصات والكثافة الطلابية فى الفصول.

وفى سياق آخر، كشف رئيس قطاع التعليم العام فى الوزارة الدكتور رضا حجازى أن الوزارة تدرس طريقة جديدة لتصحيح أوراق امتحانات الثانوية العامة الجديدة، بحيث تضم ورقتى الأسئلة والإجابة فى ورقة واحدة فى شكل «بوكليت»، وأن هناك 4 أشكال مختلفة من الامتحان (ABCD) سيتم توزيعها داخل اللجان تختلف فيها ترتيب الأسئلة من ورقة لأخرى.

وأضاف حجازى لـ«الشروق»، أمس، أن التصحيح فى الماضى كان يتم بتجميع أوراق الإجابة وإرسالها إلى الكنترولات ليتم تصحيحها بشكل عشوائى، حيث يصحح كل معلم سؤالا، متابعا: «هناك اقتراحان، الأول تقسيم أوراق الامتحانات إلى 4 مجموعات بحسب ترتيب الأسئلة، فمثلا أوراق الامتحان (A) سيتم جمعها فى مكان واحد وتخصيص حجرات للمعلمين داخل كنترولات الثانوية العامة باسم (A) لتصحيحها، وهكذا فى جميع نماذج الامتحان».

والاقتراح الثانى، بحسب حجازى، هو تقسيم الطاولات التى يصحح عليها المعلمين داخل كل حجرة إلى (ABCD) وكل طاولة تصحح أوراق المجموعة المختصة بها، لافتا إلى أن «تقسيم الحجرات أفضل من تقسيم الطاولات، ولكن الحالتين ستمنعان ما يتخوف منه المعلمون من حدوث (لخبطة) لهم أثناء التصحيح نظرا لاختلاف ترتيب الأسئلة لـ4 مجموعات».

وأشار إلى أن نظام امتحانات «البوكيلت» لن يكلف الوزارة أموالا إضافية عند طباعتها، لأن الوزارة كانت تطبع ورقتين للأسئلة والإجابة، وحاليا سيتم دمجهما معا، مشددا على أن طباعة أوراق الثانوية العامة ستتم قبل الامتحانات بفترة قصيرة وسيتم طباعتها من خلال جهة سيادية لديها مطابع تستطيع طباعة كميات كبيرة من الأوراق فى فترة قصيرة جدا.

ونفى حجازى أن يكون الامتحان الجديد «البوكليت» لا يشتمل على نوعية معينة من الأسئلة، قائلا: «أسئلة الخطأ والصواب مثلا لابد أن تكون معللة، إضافة إلى أن الأسئلة المقالية ستكون قصيرة ومختصرة، والنظام الجديد لا يشمل تغييرات بالنسبة للوقت المخصص لكل مادة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك