جوائز الكاف.. صلاح يواصل كتابة المجد ويتوج بلقب أفضل لاعب إفريقي للعام الثاني تواليا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جوائز الكاف.. صلاح يواصل كتابة المجد ويتوج بلقب أفضل لاعب إفريقي للعام الثاني تواليا

محمد عبد المحسن
نشر في: الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:44 م | آخر تحديث: الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:49 م

توج محمد صلاح، نجم المنتخب الوطني وهداف ليفربول الإنجليزي، بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا للعام الثاني على التوالي، خلال الحفل الذي أقامه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» بالعاصمة السنغالية، داكار، مساء اليوم، الثلاثاء.

وتعتبر هذه هي الجائزة الأهم والأرفع للاعبي الكرة في القارة السمراء، حيث انطلقت نسختها الأولى عام 1970 عبر مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية حتى عام 1994، فيما بدأ الاتحاد الأفريقي تنظيمها عام 1992 حتى وقتنا الحالي.

وتفوق صلاح على زميله في فريق ليفربزل السنغالي ساديو ماني، بالإضافة إلى الجابوني الدولي بيير إيميريك أوباميانج مهاجم أرسنال الانجليزي، للمرة الثانية، حيث سبق وأن تواجه اللاعبون الثلاثة في القائمة النهائية المرشحة للحصول على الجائزة في عام 2017، والتي حسمها صلاح لصالحه في النهاية أيضًا.

أصبح صلاح أحدث المنضمين لقائمة الفائزين بالجائزة في عامين متتاليين، والتي تضم السنغالي الحاجي ضيوف، الفائز بالجائزة عامي 2001 و2002 والكاميروني صامويل إيتو عامي 2003 و2004، قبل أن يحصدها للمرة الثالثة على التوالي عام 2005، والإيفواري يايا توريه، الذي فاز بها عامي 2011 و2012، وواصل الاحتفاظ بها عامي 2013 و2014.

وحقق صلاح العديد من الإنجازات في العام الماضي، بفضل أدائه اللافت مع ليفربول سواء في النصف الثاني من الموسم الماضي أو النصف الأول من الموسم الحالي.

وأحرز نجم المنتخب الوطني، جائزة أفضل لاعب في انجلترا المقدمة من رابطة الأندية الانجليزية في  أبريل الماضي، قبل أن ينال جائزة هداف الدوري الانجليزي (الحذاء الذهبي) في الموسم الماضي، عقب تسجيله 32 هدفا حطم بها الرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في موسم واحد في البطولة بنظام 20 فريقا.

كما نال صلاح المركز الثالث في قائمة جوائز أفضل لاعب في العالم (ذا بيست) لعام 2018 المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، خلف الكرواتي لوكا مودريتش (الفائز بالجائزة) والبرتغالي كريستيانو رونالدو في شهر سبتمبر الماضي، كما حصل على الترتيب ذاته في قائمة جوائز أفضل لاعب بأوروبا المقدمة من الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، خلف نفس الثنائي.

وكان صلاح هو اللاعب الأفريقي الوحيد، الذي جاء ضمن أفضل عشرة لاعبين في العالم، المقدمة من مجلة (فرانس فوتبول) في الشهر الماضي، الذي شهد أيضا احتفاظه بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2018 من هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، متفوقا على أوباميانج وماني بالإضافة للمدافع المغربي المهدي بن عطية والغاني توماس بارتي.

وشهد العام الماضي أيضا مشاركة صلاح في بطولة كأس العالم التي جرت بروسيا، حيث أحرز هدفين مع منتخب بلاده في مرمى منتخبي روسيا والسعودية، ليتقاسم لقب الهداف التاريخي للمنتخب الوطني في المونديال مع الراحل عبدالرحمن فوزي، لكنه فشل في قيادة منتخب الفراعنة نحو التأهل للأدوار الإقصائية للمونديال للمرة الأولى في تاريخه، بعد خسارته مبارياته الثلاثة في مرحلة المجموعات.

واحتل صلاح المركز الرابع في قائمة أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف بالدوريات الأوروبية الكبرى، سواء مع فريقه أو منتخب بلاده في 2018، بعدما سجل 44 هدفا في 56 مباراة مع ليفربول أو المنتخب.

وتوزعت أهداف صلاح بين 28 هدفا في الدوري الانجليزي وثمانية أهداف بدوري الأبطال وهدف في كأس انجلترا وسبعة أهداف مع المنتخب المصري، الذي حسم تأهله لنهائيات كأس الأمم الأفريقية المقررة في الصيف المقبل.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك