رئيس الوزراء: اتخاذ أكثر من 32 إصلاحا لزيادة وتحسين تنافسية قطاع الصناعة - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 8:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الوزراء: اتخاذ أكثر من 32 إصلاحا لزيادة وتحسين تنافسية قطاع الصناعة

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 8 فبراير 2023 - 7:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 فبراير 2023 - 7:52 م

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن «الصناعة الشغل الشاغل للدولة في تلك المرحلة»، لافتًا إلى عقد لقاء مهم، أمس الثلاثاء، مع لجنة الخبراء المعنية بمتابعة التوصيات الصادرة عن المؤتمر الاقتصادي.

وتوجه خلال مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء، بالشكر والتقدير لأعضاء اللجنة على حرصهم على المشاركة مع الدولة بآراء قيمة، مضيفًا: «نأخذ بها في تلك المرحلة، ونستمر في هذا الشأن، كل مجموعة من الاجتماعات تناقش قطاع بعينه؛ سعيًا لتحقيق المؤشرات في تلك المرحلة».

وأكد حرص الدولة على مساعدة قطاع الصناعة بصورة كبيرة، معلنًا اتخاذ أكثر من 32 إصلاحا، على مدار الفترة الماضية، لزيادة وتحسين تنافسية قطاع الصناعة ودعم المصنعين.

وأشار إلى «اتخاذ قرار هام بمنع فرض رسوم جديدة، من شأنها زيادة الكلفة على هذا القطاع، وإعفاء 19 قطاعًا صناعيًا من الضريبة العقارية».

ولفت إلى «إقرار تخصيص الأراضي بنظام حق الانتفاع أو التملك، إضافة إلى التوسع في إصدار الرخصة الذهبية، وإطلاق مبادرة دعم فائدة القروض من البنوك، والتي يتحمل فيها المصنعون 11% من الفائدة فقط».

وذكر أنه تم اتخاذ الإجراءات والقرارات، على مدار الفترة الماضية، طبقًا لطلبات القطاع الصناعي واتحاد الصانعات، قائلًا إن الحصول على موافقات بعض الجهات البيئة والحماية المدنية، من أهم التحديات التي تواجه القطاع.

واستطرد أن «المكتب الهندسي والاستشاري للمصنع، يقر التزامه بأكواد حماية الحريق، خلال عمل الرسومات، دون الحصول على موافقة مسبقة من جهاز شؤون البيئة أو الحماية المدنية».

وأوضح أن هيئة التنمية الصناعية، الجهة الوحيدة التي يتقدم لها صاحب المصنع، للحصول على رخص التشغيل والبناء، مختتمًا أنها الجهة المعنية باتخاذ الموافقات الأخرى، خلال مدة لا تتجاوز 20 يوم عمل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك