رئيس «تضامن النواب» لـ«الشروق»: الدولة نجحت بامتياز في الإعداد لمواجهة كورونا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس «تضامن النواب» لـ«الشروق»: الدولة نجحت بامتياز في الإعداد لمواجهة كورونا

عبد الهادي القصبي
عبد الهادي القصبي
إسماعيل الأشول
نشر في: الأربعاء 8 أبريل 2020 - 5:50 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 أبريل 2020 - 5:50 م

القصبي: لنا أن نعتز بالأداء الحكومي المصري في الأزمة.. ونفخر بأن لنا دولة قوية تستطيع أن تحافظ على البشر

قال رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، عبد الهادي القصبي، إن المجلس "في تواصل دائم، وشبه يومي، مع الحكومة" لمتابعة مستجدات مواجهة فيروس كورونا.

وأوضح القصبي في تصريحات لـ"الشروق": "وجدت في هذه الأزمة استجابة لكل الملاحظات التي سجلناها ولأي ملاحظة نقلناها للسادة الوزراء. في بداية الأزمة جلست باعتباري رئيس لجنة التضامن الاجتماعي في اجتماع مطول مع وزيرة التضامن على مدار ساعتين تابعنا فيها الخطة بالكامل، وكنا نناقش قبلها أزمة السيول، جلسنا ساعتين للإطلاع على تفاصيل التعامل بالكامل داخل الوزارة مع قضية كورونا والمعاشات والعمالة المؤقتة، وجهود المجتمع المدني".

وعن آلية التواصل بين البرلمان والحكومة مع عدم انعقاد الجلسات واجتماعات اللجان حاليا، أوضح أن ذلك يتم "عن طريق الاتصالات المباشرة والبريد الإلكتروني".

وأضاف: "مصر والعالم بالكامل يواجه أزمة، وبالتالي أولويتنا حاليا تتمثل في كيفية التضامن الاجتماعي مع الفئات الأكثر احتياجا والتي تحتاج إلى مساندة، وذلك من خلال متابعة كل المؤسسات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي سواء دور أيتام أو مسنين أو سجون أو ملاجئ، فكل هذه الدور لابد أن تكون محل متابعة بشكل دائم، وخاصة للتأكد من وجود إمكانيات لتطهير وتعقيم المواقع وتعليمات واضحة لكيفية الخروج والدخول وكيفية قضاء توفير احتياجاتهم بأسلوب آمن".

وأوضح أن من بين أولويات اللجنة في الفترة الراهنة "قضية المعاشات، وقضية العمالة المؤقتة، ومراعاة صرف مبالغ التعويض عن الأزمة بالأسلوب الذي لا يسهم في انتشار الفيروس، وكذلك التوعية وتفعيل المجتمع الأهلي".

ودعا القصبي إلى "توعية المواطنين في الحياة اليومية، وضرورة عدم التكالب على المواد الغذائية".

ورأى رئيس لجنة التضامن الاجتماعي أن "القيادة السياسية في مصر تتخذ إجراءات غير مسبوقة، والدولة المصرية نجحت بامتياز وبتوفيق من الله في الإعداد المسبق لمواجهة الأزمة".

وعن تقييمه للجهود الحكومية، قال: "الأزمة لها طبيعة خاصة، وأزمة غير تقليدية بالنسبة للعالم كله، ربما أحدثت حالة من الارتباك في دول عظمى، ودول كبيرة أخفقت في المواجهة وحققت نسب خسائر كبيرة جدا. والقضية اليوم هي مواجهة هذا القضاء بما يحقق أقل خسائر ممكنة. أما فيما يخص الأداء الحكومي المصري، فلنا أن نعتز به ونفخر أن أصبح لدينا دولة قوية تستطيع أن تحافظ على البشر".

وتابع القصبي: "الرئيس السيسي وضع بوصلة منذ اللحظة الأولى، وهي الحفاظ على المواطن المصري مهما كانت التداعيات الاقتصادية، وانتقلت السياسة التي رسمها رئيس الدولة إلى رئيس الوزراء الذي بدأ في التنفيذ بكفاءة عالية جدا".

وذكر أن "كل الملاحظات التي تلقاها رئيس الوزراء والوزراء في هذه الأزمة كانوا يتفاعلون معها تفاعل مسؤولا يدرك خطورة الموقف ويستوعب أننا في حالة أزمة، كانت القرارات دائما سريعة وفي توقيتها"، متابعًا: "الأوضاع في مصر لا زالت تحت السيطرة وعلينا أن نستكمل تلك الجهود ونحافظ عليها بعدم الاستهانة بالأزمة حتى النهاية. ولازال أمامنا مواجهة حقيقية مع الفيروس لذلك نحتاج أن نكون دائما في حالة يقظة. الكل يتابع بعناية جميع المؤشرات، فحتى تستطيع الدولة تقديم الخدمات المطلوبة لابد أن يكون عدد المصابين في حدود معينة".

وزاد القصبي، وهو رئيس ائتلاف دعم مصر: "مهمة الشعب المصري أن يحافظ بعضه على بعض". مشيدا بأداء القوات المسلحة، قائلا: "نوجه التحية والشكر إلى خير أجناد الأرض، فقد فوجئنا بحجم التجهيزات الوقائية، وكذلك وزارة الداخلية التي نفذت تعليمات رئيس الوزراء في تنفيذ الحظر بشكل كان راقيا وباستيعاب عال جدا لظروف وجود شخص يتجه إلى مستشفى".

وختم رئيس لجنة التضامن الاجتماعي: "في النهاية، نوجه الشكر والتحية إلى جيشنا الأبيض، الذين يؤدون أداء طيبا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك