مودي الإمام ونادر عباسي يشاركان في فيلم وثائقي عن الموسيقار علي إسماعيل - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 5:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مودي الإمام ونادر عباسي يشاركان في فيلم وثائقي عن الموسيقار علي إسماعيل


نشر في: الخميس 8 يونيو 2023 - 10:58 م | آخر تحديث: الخميس 8 يونيو 2023 - 10:58 م

بدأ المخرج كريم إسماعيل تصوير فيلم وثائقي بعنوان "العصا السحرية"، عن سيرة وحياة جده الموسيقار علي إسماعيل الذي حلت ذكرى مئوية ميلاده ديسمبر الماضي.

ومن المقرر أن يقوم الموسيقار مودي الإمام بالتعليق الصوتي، بالإضافة إلى الإشراف على الرؤية الموسيقية، إلى جانب المايسترو نادر عباسي.

كما يستعين الفيلم بعدد من أبرز الموسيقيين الأتراك والروس لتحليل موسيقى علي إسماعيل، والبحث عن سر تفرده.

والفيلم هو الجزء الأول من سلسلة من الأفلام الوثائقية تتناول تاريخ علي إسماعيل، وتقول عنه شجون علي إسماعيل، إنه إعادة اكتشاف لوالدها ورد اعتبار لموهبته ودوره في تطوير الموسيقى المصرية.

ويركز الجزء الأول على سر الموسيقار الكبير، ولغز استمرار نجاحه المتواصل رغم رحيله قبل 50 سنة، وكيف تحتل أعماله شديدة التنوع والاختلاف "الترند" في مناسبات إذاعتها، سواء في الأغاني الوطنية أو الدينية أو الفلكلورية أو العاطفية أو الموسيقى التصويرية.

ويتوقف الفيلم عند أغاني مثل "آهو جه يا ولاد" المرتبطة بشهر رمضان، و"رايحين شايلين في ايدنا سلاح"، و"دع سمائي"، و"أنا أم البطل" مثلا على مستوى الغناء الوطني، و"كايدة العزال" في الغناء الشعبي، وألحانه المميزة لفرقة رضا التي لا تزال تتردد إلى الآن في حفلات الفرقة وأشهرها "الأقصر بلدنا"، وكذلك موسيقاه التي كانت سببا رئيسيا في نجاح أفلام بقيمة "الأرض" و"العصفور" و"عروس النيل" و350 فيلما شارك في وضع موسيقاها التصويرية.

واختار صناع الفيلم اسم "العصا السحرية" في إشارة إلى العصا الشهيرة التي كان يقود بها الموسيقار عبي اسماعيل فرقته الموسيقية، وتظهر العصا الحقيقية من خلال الفيلم ضمن مقتنيات علي إسماعيل الخاصة التي تفرج عنها ابنته شجون لأول مرة، ومن بينها النوت الأصلية لأعماله الموسيقية بخط يده، وكذلك تمثال نصفي من الجرانيت للموسيقار الراحل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك