قمة الكوميسا.. الرئيس السيسي: ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر ودول التجمع الإفريقي إلى أعلى قيمة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قمة الكوميسا.. الرئيس السيسي: ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر ودول التجمع الإفريقي إلى أعلى قيمة

هديل هلال
نشر في: الخميس 8 يونيو 2023 - 12:52 م | آخر تحديث: الخميس 8 يونيو 2023 - 12:52 م

استعرض الرئيس عبدالفتاح السيسي، أبرز الإنجازات التي تحققت خلال رئاسة مصر لقمة «كوميسا» على مدار العامين الماضيين، فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية.

وأضاف في كلمة ضمن فعاليات قمة «كوميسا» الـ22 في العاصمة الزامبية لوساكا، اليوم الخميس، أن مصر أولت اهتمامًا كبيرًا لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية، وتحقيق التناغم بينها وبين اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية.

وأشار إلى تفعيل الاتفاقية عبر إجراءات محددة، لحث الدول الأعضاء على تنفيذ الإعفاءات الجمركية وتسهيل حركة التبادل التجاري بينها.

وذكر أن تلك الجهود أسفرت عن زيادة الصادرات البينية لدول التجمع لتصل إلى 13 مليار دولار 2022، مؤكدًا أنها القيمة الأعلى منذ إنشاء منطقة التجارة الحرة في إطار التجمع عام 2000.

ولفت إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر ودول التجمع إلى أعلى قيمة لها ليصل إلى 4.3 مليار دولار.

وأكمل: «وفي ذات السياق قدمت مصر مبادرة التكامل الصناعي الإقليمي في إطار استراتيجية التصنيع بالكوميسا التي تهدف تعميق الإنتاج الصناعي، من خلال ربط سلاسل القيمة الإقليمية وفقا للميزة التنافسية للدول».

وثمن دور وكالة الاستثمار الإقليمية بالكوميسا التي تستضيفها مصر لجذب الاستثمارات إلى دول التجمع، مع ضرورة الاستمرار في الجهود الجارية لتوجيه الاستثمارات إلى القطاع الصناعي.

ويشارك الرئيس السيسي، في أعمال القمة الـ22 لتجمع دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي «الكوميسا» بالعاصمة الزامبية لوساكا، والتي تشهد تسليم الرئاسة الدورية للتجمع من مصر إلى زامبيا.

وتأتي زيارة الرئيس السيسي إلى زامبيا في إطار جولة إفريقية تشمل أيضا أنجولا وموزمبيق.

وتركز قمة الكوميسا - التي يشارك فيها زعماء ورؤساء حكومات 21 دولة إفريقية - على سبل دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء بالتجمع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك