صلاح حليمة: تحرير التجارة بين الدول الإفريقية يجعلها أكبر كتلة اقتصادية بالعالم - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صلاح حليمة: تحرير التجارة بين الدول الإفريقية يجعلها أكبر كتلة اقتصادية بالعالم

إيفون مدحت
نشر في: الإثنين 8 يوليه 2019 - 7:24 م | آخر تحديث: الإثنين 8 يوليه 2019 - 7:24 م

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، إن أبرز ما تناولته قمة النيجر هو إطلاق اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية ودخولها حيز التنفيذ.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «أخبار TEN»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الاثنين، أن انطلاق الاتفاقية يتطلب التصديق عليها من قبل 22 دولة، مشيرًا إلى ارتفاع عدد الدول المصدقة إلى 54.

وتابع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه دعوة للدول التي لم تصدق بعد للانضمام إلى الاتفاقية، باعتبارها خطوة كبيرة نحو تعزيز العلاقات الإفريقية الإفريقية في المجال الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري.

وواصل أن إفريقيا تعد قوة اقتصادية ضخمة ويبلغ عدد سكانها 1.2 مليار نسمة، وبينما يقدر إجمالي حجم إنتاجها 3.4 تريليون دولار، واصفًا القارة بأنها ستكون أكبر كتلة تجارية في العالم عندما يتم تحرير التجارة بين الدول الإفريقية وإنشاء تكتل اقتصادي قوي.

وأشار نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، إلى تطلب المرحلة الراهنة زيادة الاستثمارات بمختلف القطاعات الاقتصادية المختلفة لتنوع الإنتاج وزيادة حجم التجارة البينية.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس الأول السبت إلى النيجر، للمشاركة في القمة الإفريقية الاستثنائية، التي تتناول تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية لتحقيق الاندماج الاقتصادي للقارة، وتنعقد على مدار يومي 7 و8 يوليو الجاري في النيجر.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك