دعوات لحماية «تحقيق مولر» لكشف التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 10:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دعوات لحماية «تحقيق مولر» لكشف التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية

سمر أحمد
نشر في: الخميس 8 نوفمبر 2018 - 3:22 م | آخر تحديث: الخميس 8 نوفمبر 2018 - 3:22 م

طالب نواب ديمقراطيون وجمهوريون فى الكونجرس الأمريكي بأن ينأى القائم بأعمال وزير العدل، ماثيو وايتاكر، بنفسه عن التحقيق الذى يجريه المحقق الخاص روبرت مولر، المكلف بالتحقيق فى التدخل الروسى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، وذلك عقب إقالة وزير العدل جيف سيشنز وإعفاء نائبه رود روزنشتاين من الإشراف على التحقيق.

وأكد زعيم الأقلية الديمقراطية فى مجلس الشيوخ، تشاك شومر أن وايتاكر يجب أن ينأى بنفسه عن التحقيق، نظرا لتعليقاته السابقة التى دعا فيها إلى وضع حدود لتحقيقات مولر وتخفيض تمويلها، كما حذر شومر من إشعال أزمة دستورية حال سعي وايتاكر أو ترامب للتأثير على مسار التحقيق.

ورأى النائب الديمقراطى البارز فى مجلس النواب آدم شيف، أن استقالة سيشنز جاءت لأنه لم ينه تحقيق مولر معتبرا أن التحقيق أصبح فى «خطر جديد»، بحسب صحيفة «ذا هيل» الأمريكية.

من جهته حذر السيناتور المستقل بيرنى ساندرز، ترامب من السعي للتدخل فى تحقيق مولر، قائلا فى بيان إن «أي محاولة من جانب الرئيس أو وزارة العدل للتدخل فى تحقيق مولر ستكون عرقلة للعدالة وجريمة تستدعى المساءلة».

كما طالبت السيناتور الديمقراطية دايان فاينشتاين، بمثول وايتاكر أمام اللجنة القضائية فى المجلس ليتعهد بعدم التدخل فى تحقيق مولر وألا يسعى لوضع قيود أو تغييرات فى طاقم التحقيق.

إلى ذلك تجمع مجموعة من المتظاهرين أمام البيت الأبيض احتجاجا على قرار إقالة سيشنز، حاملين لافتة بحروف ملونة مكتوب عليها «احموا مولر» كما حمل بعضهم لافتات مكتوب عليها «ترامب ديكتاتور».

فى سياق متصل أرسل الجمهوريون سلسلة من التحذيرات بأن تحقيق مولر يجب أن يستمر وألا يتأثر بإقالة سيشنز، وقالت السيناتورة الجمهورية سوزان كولينز إنه «لابد ألا تسعى الإدارة إلى إعاقة تحقيق مولر ويجب السماح له بمواصلة عمله دون تدخل»، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية.

وقال السيناتور ميت رومنى المرشح السابق للانتخابات الرئاسية الأميركية إنه «من الضرورى أن يستمر تحقيق مولر حتى يصل لنهايته دون عوائق».

وفى غضون ذلك، رجح جون برينان، المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية «سى.آى.إيه»، أن يكون مولر انتهى من كتابة تقريره المقرر إرساله إلى رود روزنشتاين، المشرف السابق على التحقيق قبل أن يتولى وايتاكر تلك المهمة.

ولفتت شبكة «سى.إن.إن» الأمريكية إلى أن سلطة وايتاكر قد تسمح له برفض طلبات مولر لزيادة التمويل أو إصدار استدعاءات، فيما قال مصدرين للشبكة أن القائم بأعمال وزير العدل يمكن أن يستغل سلطته كطريق لفرض سيطرته على تحقيق مولر دون إقالته بشكل مباشر.

وكان سيشنز أعلن استقالته من منصبه بناء على طلب ترامب، الذى أوضح بدوره فى تغريدة على «تويتر» أن وايتاكر، مدير مكتب سيشنز فى وزارة العدل سيتولى المنصب بالإنابة فى انتظار تعيين بديل دائم، موجها الشكر لسيشنز على الفترة التي قضاها في منصبه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك