مصادر بـ«الكهرباء»: توقيع عقود «الضبعة النووية» الثلاثاء المقبل - بوابة الشروق
الخميس 2 فبراير 2023 1:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

مصادر بـ«الكهرباء»: توقيع عقود «الضبعة النووية» الثلاثاء المقبل

محمد صلاح
نشر في: الجمعة 8 ديسمبر 2017 - 5:16 م | آخر تحديث: الجمعة 8 ديسمبر 2017 - 5:16 م

التوقيع يتم على هامش زيارة بوتين للقاهرة.. والاتفاق على جميع بنود إنشاء المحطة
قال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء، إنه من المقرر توقيع العقود النهائية لمحطة الضبعة النووية خلال الأسبوع الحالى، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، تزامنا مع زيارة الأخير للقاهرة التى تبدأ الإثنين المقبل.

وأشار المصدر، في تصريحات لـ«الشروق»، الجمعة، إلى انتهاء المفاوضات مع الجانب الروسى، كما انتهت الوزارة من الاستعدادات والتجهيزات للتوقيع النهائى على عقود إنشاء المفاعل.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسى على جميع البنود والتفاصيل الخاصة بالتوقيع على عقود إنشاء المحطة، وسيتم توجيه الدعوات للشخصيات المقرر حضورها، بعد تحديد الرئاسة موعد ومكان التوقيع مع المسئولين الروس.

ولفت إلى أنه تم تكثيف الاجتماعات مع المسئولين الروس خلال الأيام القليلة الماضية، للوصول إلى اتفاق نهائى بين الطرفين، تمهيدا للإعلان رسميا عن موعد توقيع العقد النهائى للمشروع، قبل تحديد موعد زيارة الرئيس الروسى للقاهرة، ومن المقرر تنظيم احتفالية كبرى فى مقر ئاسة الجمهورية أثناء التوقيع.

فى سياق متصل، كشف مصدر مسؤول بهيئة المحطات النووية، عن الانتهاء من صياغة العقود الأربعة قانونيا الخاصة بالبرنامج النووى المصرى لتوليد الكهرباء بالضبعة، بالتعاون مع روسيا، ليتم البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى بقدرة 4800 ميجا وات.

وتوقع المصدر، توقيع عقود المفاعل النووى الثلاثاء المقبل، مؤكدا أن مصر اختارت شركة «روس أتوم» الروسية لخبرتها الكبيرة فى تحقيق المشاريع الدولية ومساهمتها فى المشاريع التنموية المصرية.

وأشار إلى أن المفاعل من الجيل الثالث المتطور «vver1200 m.g»، وتتوافر فيه نظم الأمان والحماية، كما يستخدم فى بلد المنشأ «روسيا»، والعديد من الدول التى توجود فيها محطات نووية لإنتاج الكهرباء، ومن أبرزها الهند، وباكستان، وغيرها، مشددا على أن المفاعل سيخضع للرقابة وتجارب التشغيل قبل توريده، وفقا للعقود الموقعة مع شركة روس آتوم الروسية، التى تكمن فى عقد الصيانة والتشغيل.

ووفقا للمصدر، فإن ميزة المفاعل أنه يعمل بالماء العادى المضغوط والذى يأخذ فى اعتباره أعلى المعايير فى الأمان النووى والإشعاعى، كما يستخدم وقودا مخصبا بنسبة تتراوح بين 3.5 و4% ومدة الإنشاء تستغرق من 3.5 إلى 4 أعوام، يبدأ بعدها التشغيل التجريبى وتحميل الوقود النووى والتجارب لمدة عامين ثم التشغيل الكامل لأول مفاعلين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك