إلغاء الميد ترم والشفوي.. جامعة الأزهر تحسم مصير امتحانات الترم الثاني - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إلغاء الميد ترم والشفوي.. جامعة الأزهر تحسم مصير امتحانات الترم الثاني

جامعة الازهر
جامعة الازهر
أ ش أ
نشر في: الخميس 9 أبريل 2020 - 3:07 م | آخر تحديث: الخميس 9 أبريل 2020 - 3:07 م


أعلنت جامعة الأزهر مجموعة من القرارت ضمن الإجراءات اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا لتطبيقها على الفصل الدراسي الثاني منها، إلغاء الامتحانات الشفهية وامتحانات التعيين في المقررات التخصصية والنظرية وإضافة درجاتها إلى درجات الامتحانات التحريرية لهذه المقررات، وإلغاء امتحان شفهي القرآن الكريم في كليات الجامعة ومعاهدها وإضافة درجته إلى الامتحان التحريري.

وأضافت الجامعة - في بيان اليوم الخميس - أنه تم إلغاء امتحان نصف الفصل الدراسي الثاني ٢٠١٩-٢٠٢٠م (Med Term) وإضافة درجته إلى امتحان الفصل الدراسى الثاني ٢٠١٩-٢٠٢٠م، وذلك حسب لائحة كل قطاع ، فضلا عن إلغاء البحث في المقررات التي يكلف فيها الطلبة بإعداد أبحاث، وتضاف درجته إلى درجة الامتحان التحريري ، وتنفيذ التطبيقات العملية للكليات العملية عقب انتهاء امتحانات نهاية العام وفقا للائحة كل قطاع.

وأوضحت الجامعة تأجيل امتحان السنة التأهيلية للمواد الإسلامية لغير خريجي كليات جامعة الأزهر إلى ٩-٨-٢٠٢٠م ويحدد الدور الثاني لاحقا .. مشيرة إلى أنه يستكمل امتحان الدور الثاني الفرقة الخامسة (دور مارس) لكليات الطب (بنين - بنات) نظام لائحة قديمة في٢٠-٦-٢٠٢٠م ، ويعقد امتحان الدور الثاني الفرقة السادسة (طب) (٢٠١٨-٢٠١٩)م: ٢٠-٦-٢٠٢٠م ، وسيتم تقديم مشاريع تخرج إعلام عقب امتحان نهاية العام بثلاثة أسابيع.
وأكدت أنه سيتم الاكتفاء في التطبيقات العملية بكليات التربية والشعب المناظرة لها وكلية التربية الرياضية بوضع درجات -من قبل الجهة المعنية- في ضوء الفترة التي قضاها الطالب في التربية العملية ، وتوضع درجات التدريب الميداني في شعب رياض الأطفال، وعلم اجتماع، وعلم نفس، في ضوء الفترة التي قضاها الطالب في التربية العملية.
وأوضحت أنه سيتم الاستمرار في التعليم عن بعد حتى يتم شرح المقررات النظرية شرحا كاملا، والاعتماد على التصحيح الإلكتروني والامتحان الإلكتروني في أكبر عدد ممكن من المقررات الدراسية لسرعة إعلان النتائج، وتعقد امتحانات التخلف للفرقة النهائية قبل بدء امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني ٢٠١٩-٢٠٢٠م حسب ظروف كل كلية وإمكانياتها المتاحة .
وأشارت الجامعة إلى أنها ستعقد امتحانات التخلف للفرق غير النهائية بعد امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني ٢٠١٩-٢٠٢٠م حسب ظروف كل كلية وإمكاناتها المتاحة.. موضحة أنه يعقد الامتحان إلكترونيا عن بعد في كل المقررات على مستوى الجامعة، على أن تعد بنوك أسئلة للقطاعات أصول الدين واللغة العربية والشريعة والقانون والأقسام المناظرة لها، ويختار امتحان موحد لكل قطاع من هذه القطاعات، أو نموذج لكل قطاع في كل فرع، أو نموذج للبنين لكل قطاع في كل فرع، ونموذج للبنات في كل قطاع في كل فرع، والكلية التي تتوفر بها مقومات هذا النظام من الامتحان تعقد امتحانها لطلابها بمعرفتها في الموعد الذي ستحدده الجامعة.
ولفتت الجامعة إلى أن كل كلية ستقوم بإعداد امتحان خاص للطلبة ذوي القدرات والمهارات الخاصة الذين لا يتمكنون من الاختبار الإلكتروني عن بعد، وتعد لهم لجان امتحان بالكلية في ضوء الضوابط المقررة وفي مواعيد أقرانهم ، كما ستعد كل كلية من الكليات المستحدثة بنك أسئلة وتُجري امتحاناتها بمعرفتها لطلابها في الموعد الذي ستحدده الجامعة.
وبينت أنه سوف تعقد اختبارات تجريبية عن بعد من خلال الجامعة والكليات، للتعرف على معوقات هذا النظام من الامتحان، وما يترتب عليه من مشاكل ومخاطر، وإيجاد حلول لها، حتى لا تكون هناك أي مشكلة حال اضطرارنا للاعتماد عليها كليا في هذا الفصل الدراسي.
م ا/س.ع



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك