كرم جبر لإعلام النواب: الذكاء الاصطناعي يحمل العديد من المخاطر على البشر - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 9:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كرم جبر لإعلام النواب: الذكاء الاصطناعي يحمل العديد من المخاطر على البشر

أحمد عويس
نشر في: الأحد 9 يوليه 2023 - 7:49 م | آخر تحديث: الأحد 9 يوليه 2023 - 7:49 م
ناقشت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، برئاسة د. درية شرف الدين، طلب الإحاطة المقدم من النائبة أميرة العادلي، بشأن الدور التوعوي لمؤسسات الدولة الإعلامية والثقافية بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية.

وانطلقت نقاشات مستفيضة في حضور الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والكاتب الصحفى صالح الصالحى، ووكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وعدد كبير من أعضاء المجلس ولجانه المختلفة، حيث استعرض جبر كل الجهود التى بذله المجلس فى هذا الملف فى إطار حرص المجلس على حماية الشباب والأطفال من المخاطر النفسية والاجتماعية للإنترنت والألعاب الإلكترونية .

وتوقع الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن السنوات القليلة القادمة سوف تشهد تغيرات سريعة ومتلاحقة فى مجال الإعلام وكيفية التأثير فى الرأى العام، وهو ما يتطلب أن يكون الإعلام فى مقدمة الصفوف لحماية الأمن القومى المصرى وصيانة العقل الجمعى فى محاولات التشكيل والتحريض خصوصا فى الفترة القادمة التى تشهد فيها البلاد انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وأفاد جبر بأن بعض هذه الظواهر تتمثل فى نهاية سيطرة السوشيل ميديا بوسائلها التقليدية على الرأى العام، وظهور وسائل جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعى وميتا فيرس وبدأت بالفعل تجربة تريدز أو ما يطلقون عليه «قاتل تويتر»، واختفاء كثير من الوسائل الإعلامية الجديدة وظهور وسائل جديدة تتصل بصناعة الإعلام من حيث التقنية والمحتوى.

تطرق كرم جبر إلى التحديات المقبلة المتعلقة بالذكاء الاصطناعى مؤكدا على أنه يحمل العديد من المخاطر التى تشكل خطرا كبيرا على البشرية وخاصة الأطفال والشباب، من حيث انتهاك الخصوصية وتنفيذ العديد من الجرائم الإلكترونية وتنفيذ هجمات احتيالية يشنها الهاكرز، كما أنها لها دور فى فقدان العديد لوظائفهم، حيث دخلت شركات التكنولوجيا الكبرى فى سباق محموم من أجل إناء عوالم افتراضية غامرة(ميتا فيرس) التى يمكن من خلالها أن يتعرض الأطفال والشباب لمواد إباحية وعنصرية، لذا نحن مقبلون على كارثة جديدة على جناح السعادة المزيفة فى ظل تحو كثير من مواقع الإنترنت نحو استخدام والتعامل مع الميتافيرس وخاصة فى ظل غياب قواعد واضحة لتنظيم هذا العالم المسلى والشيق ليصبح ما يمثله من مخاطر أكبر بكثير من منافعه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك