صالح يقترح وقفا متبادلا للعمليات العسكرية مع الرياض - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 11:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صالح يقترح وقفا متبادلا للعمليات العسكرية مع الرياض

على عبدالله صالح
على عبدالله صالح

نشر في: الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 9:35 م | آخر تحديث: الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 9:35 م
الرئيس اليمنى المخلوع يدعو مصر والكويت للانسحاب من التحالف العربى فى اليمن
دعا الرئيس اليمنى المخلوع على عبدالله صالح، أمس، دول التحالف العربى الذى تقوده السعودية إلى إيقاف الطلعات الجوية مقابل وقف إطلاق الصواريخ على المملكة، مجددا قبوله لمبادرة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى لحل النزاع فى البلاد.

وقال صالح فى اجتماع لممثلى حزب المؤتمر الشعبى العام وحلفائه فى الحكومة التى اعلنها مع المتمردين الحوثيين مخاطبا دول التحالف العربى: «اوقفوا الطلعات الجوية، يوقف اليمنيون إطلاق الصواريخ على قواعدكم الجوية ومعسكراتكم»، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف صالح: «نحن مع خارطة الطريق المقدمة من جون كيرى كأساس للمفاوضات لإيجاد سلام عادل وشامل وكامل ودائم»، داعيا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ إلى أن «يكون وسيطا محايدا ولا يملى علينا تعليمات من أحد فلن نقبل الإملاءات».

إلى ذلك، أعرب الرئيس اليمنى المخلوع عن أمله فى أن تنسحب مصر والكويت من التحالف العربى فى اليمن، بحسب ما أفادت مواقع إخبارية يمنية موالية لصالح.

وقال صالح نتمنى من «مصر الشقيقة» أن تعمل كما عمل الملك محمد السادس عندما قرّر انسحابه من التحالف وسحب قواته وطائراته من التحالف، مشيرا إلى أنّ «مصر التى دافعت عن ثورة 26 سبتمبر عليها أن تأخذ القرار وتسحب نفسها من هذا التحالف ولايشرّفها أن تبقى فيه»، على حد تعبيره.

كما تمنى صالح أيضا من الكويت أن تنسحب من التحالف وأن تعمل كوسيط «بيننا وبين الإخوان فى السعودية».

يذكر أن التحالف العربى بقيادة السعودية يشن حملة غارات جوية منذ مارس 2015 لدعم الرئيس اليمنى، عبدربه منصور هادى، والتصدى للمتمردين الحوثيين بعد أن سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق آخرى من البلاد. وأدى النزاع منذ ذلك الحين إلى مقتل زهاء 6900 شخص ونزوح نحو 35 ألفا، بحسب احصاءات الأمم المتحدة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك