البابا تواضروس يترأس صلوات إعداد الميرون بدير الأنبا بيشوى - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 10:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البابا تواضروس يترأس صلوات إعداد الميرون بدير الأنبا بيشوى

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 10 مارس 2021 - 1:56 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 مارس 2021 - 1:56 م

ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الأربعاء، صلوات إعداد زيت الميرون المقدس، بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

يحضر صلوات إعداد الميرون المقدس والتي تستمر على مدى يومين، مطارنة وأساقفة المجمع المقدس ولفيف من كهنة وشعب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وبدأ قداسة البابا تواضروس صلوات إعداد الميرون بالروشمات، مصحوبة بالألحان القبطية التي قادها المعلم إبراهيم عياد.

ويعتبر إعداد الميرون، هو ثاني أسرار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعد المعمودية، وكلمة "ميرون" هي كلمة يونانية معناها طيب أو رائحة عطرية ويعد السر الثاني في عداد الأسرار الكنسية السبعة بعد سر المعمودية كما أنه لا يتكرر في حياة المسيحي إلا مرة واحدة بعد معموديته، بالإضافة إلى استخدامه في تدشين المذابح والكنائس وأواني الخدمة السرائرية والمعموديات والأيقونات.

وقال قداسة البابا تواضروس الثاني، إن عمل الميرون بدأ منذ العصر الرسولي حيث أخذ الآباء خلطة الحنوط الموجودة في كفن السيد المسيح وكذلك الأطياب التي أحضرتها المريمات ومزوجوها بزيت الزيتون النقي وقدسوها بالصلاة وجعلوها دهنًا مقدسًا لسر مسحة الروح القدس.

وأضاف قداسة البابا تواضروس أن الميرون المقدس يتكون من إضافة 27 مادة مستخلصة كزيوت عطرية تضاف إلى زيت الميرون النقي وتتقدس بالصلوات والقراءات والألحان والقداسات.

والميرون بحسب طقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يصنع من 27 مادة إذ يتكون من (تين الفيل وتلك المادة لا يوجد لها زيت لذلك يتم إحضارها كنبات وطحنه، دار شيشعان، السليخة، قرفة خشبية، لافندر، عرق الطيب، قصب الذريرة، القرفة البيضاء، صندل مقاصيري، صندل أحمر وهو من النباتات الصلبة جدا والتي يمكن أن تكسر ريشة ماكينة الطحن، قرنفل، قسط هندي، ورد بلدي، بسباسة، حصا لبان، سنبل الطيب، دارسين، زعفران، صبر قسطري، عود قاقلي، ولادن، صمغ، مر، الميعة السائلة، حبهان، مسك سائل، عنبر البلسم).


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك