وسط تنامي نفوذ الصين.. بايدن يزور فيتنام لتوطيد العلاقات - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 9:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وسط تنامي نفوذ الصين.. بايدن يزور فيتنام لتوطيد العلاقات

هانوي (د ب أ)
نشر في: الأحد 10 سبتمبر 2023 - 10:19 ص | آخر تحديث: الأحد 10 سبتمبر 2023 - 10:19 ص

من المقرر أن يصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى هانوي، بعد ظهر اليوم الأحد، لتوطيد العلاقات مع فيتنام وسط جهود مواجهة نفوذ الصين في المنطقة.

وخلال الزيارة التي تستغرق 24 ساعة، سيجتمع بايدن بـ4 من كبار قادة الحزب الشيوعي، ويزور نصبا تذكاريا يمثل المكان الذي أسقطت فيه طائرة جون ماكين خلال غارة جوية على هانوي عام 1967.

وسيوقع بايدن والأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي نجوين فو ترونج اتفاقا لرفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بين الخصمين السابقين إلى "شراكة استراتيجية شاملة"، وهو أعلى مستوى في التسلسل الهرمي الدبلوماسي في فيتنام، إلى جانب الصين وروسيا والهند وكوريا الجنوبية.

وقال لي دانج دوانه، المستشار الاقتصادي الرفيع المتقاعد لـ5 رؤساء وزراء، لوكالة الأنباء الألمانية "د. ب. أ"، "إن رفع مستوى العلاقات إلى شراكة استراتيجية شاملة هو أكثر من مجرد أمر رمزي، وسيحدث تغييرات جوهرية".

وأضاف لي دانج، أن "الاتفاق سيجلب مكاسب كبيرة للبلدين في العديد من المجالات، بما في ذلك الاقتصاد والتجارة والدفاع، مما يسهم في السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي وكذلك في جنوب شرق آسيا".

وقبل زيارة بايدن، دعت العديد من منظمات حقوق الإنسان، ومنها منظمة هيومن رايتس ووتش، ومقرها نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى حث فيتنام على إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين على الفور ووقف انتهاك حقوق الإنسان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك