الأربعاء 20 مارس 2019 2:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في التصميم الجديد لقميص المنتخب المصري لكرة القدم؟

الإمساك المزمن.. هل نحتاج دائمًا للأقراص الملينة؟


نشر فى : الجمعة 11 يناير 2019 - 11:13 م | آخر تحديث : الجمعة 11 يناير 2019 - 11:13 م

إذا كنت بحاجة دائمة لاستخدام الملينات نتيجة معاناتك من إمساك مزمن فاعلم أن تلك الأدوية تعمل بصفة خاصة على دفع القولون لحركة أسرع وقوة لدفع محتوياته إلى خارج الجسم الأمر الذى معه تضيع الفرصة لامتصاص كامل للمواد الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والأملاح والمعادن خاصة الفيتامينات التى تذوب فى الدهون مثل فيتامين أ، فيتامين د.

إذا كنت تعانين من الإمساك انظر فى غذائك أولا:
< يجب أن يحتوى غذاؤك على قدر عالٍ من الألياف من كل مصادرها على أن يتم ذلك بالتدريج. تجد الألياف فى الخضراوات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة وكل الفواكه المجففة مثل التين والقراصيا والمشمش إلى جانب العصائر مثل التفاح والمشمش.
حاول تفادى المعجنات من الدقيق الأبيض والجأ دائما للمصنوعة من القمح الكامل واعمل على تناول فطور يحتوى أنواع السيريال المحتوى على الردة وأضف إليه اللبن قليل الدسم، وقطع من الفواكه كالفراولة أو التفاح والخوخ صباحا.
< تناول الماء بكثرة بحيث لا يقل يوميا عن ٦ ــ ٨ أكواب ولا تنتظر العطش لتبحث عن الماء إنما اسع إليه دائما.
< للماغنسيوم أثر فعال على الإمساك يمكنك أن تحصل عليه من السبانخ واللوز والعنب والخرشوف يمكنك أيضا أن تتناوله فى صورة أقراص.
< ملعقة كبيرة من الردة فى كوب زبادى مع العشاء قد يكون فيها الحل الذى تسعى إليه.
إذا كنت فى النهاية مازلت مضطرا من وقت لآخر لتناول الأقراص الملينة فلا تنس أن تتناول ما يعوضك عن نقص الفيتامين أ، د. مع البروبيوتك الذى يمدك بالباكتيريا المساعدة على الهضم والإنزيمات الهاضمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك