«ديا الألمانية» للنفط تتوسع في مصر بعد تأكيدات حكومية بسداد مستحقاتها - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 12:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ديا الألمانية» للنفط تتوسع في مصر بعد تأكيدات حكومية بسداد مستحقاتها

كتب - أحمد إسماعيل
نشر في: الأحد 11 فبراير 2018 - 1:49 م | آخر تحديث: الأحد 11 فبراير 2018 - 1:49 م

تعتزم شركة ديا الألمانية العاملة في مجال البحث والاستكشاف عن البترول في مصر، التوسع في قطاع النفط المصري عبر ضخ نحو 500 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، وفقًا لماريا موريس هنسن الرئيس التنفيذي للشركة والتي أكدت أن «ديا» حصلت على تأكيدات من وزارة البترول المصرية بسداد كامل مستحقاتها المتأخرة بحلول نهاية عام 2019.

وقالت «هنسن»، في لقاء مع الصحفيين، اليوم الأحد، إن وزارة البترول سددت بالفعل خلال الـ12 شهرًا الماضيين دفعات كبيرة من مستحقات شركات البترول الأجنبية.

وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة «ديا» الألمانية، فإن الشركة تمتلك نحو 17.5% من حقول غرب الدلتا التي تديرها شركة «بي بي» البريطانية، وليس لديها نية حاليًا لزيادة حصتها في تلك الحقول، كما تنتج نحو 36 ألف برميل مكافئ من الزيت والغاز يوميًا في السوق المصري، ونستحوذ على نحو 5% من إجمالي إنتاج مصر من الزيت والغاز، مشيرة إلى أن الغاز الطبيعي يستحوذ على نحو 75% من إنتاج الشركة في مصر.

وقالت «هنسن»، إن شركتها أُبلغت بنية مصر طرح مزايدات للتنقيب عن الغاز والزيت خلال الفترة المقبلة، متابعة: «لكن لا نستطيع حسم مشاركتنا في تلك المزايدات حتى الآن، ونحن مهتمين بالتنقيب عن الغاز والنفط في شمال مصر بشكل عام».

وأوضحت: «خلال العامين المقبلين ستبدأ مصر تصدير الغاز بالتزامن مع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وتدرس ديا المشاركة في عمليات تداول الغاز».

وتنتج الشركة حاليًا نحو 120 ألف برميل مكافئ يوميًا من الزيت والغاز الطبيعي حول العالم ومع الاندماج بشركة «ونترشال الألمانية» سيرتفع الإنتاج إلى نحو 600 ألف برميل يوميًا، وفقًا لـ«هنسن»، مشيرة إلى أنه من المتوقع الاتفاق المبدئي للاندماج بين الشركتين في مارس المقبل، على أن يتم إتمام صفقة الدمج خلال نهاية العام الحالي.

وتعمل شركة «ديا» الألمانية في مصر منذ عام 1974، حيث أنتجت نحو 650 مليون برميل من النفط الخام من منطقة خليج السويس، عبر شركة السويس للزيت، كما تعمل الشركة في مجال استخراج الغاز الطبيعي في منطقة دسوق والتي تشمل 7 حقول للغاز الطبيعي وقد بدأ الإنتاج منها خلال عام 2012.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك