مصدر بـ«إيجاس»: إينى تستعد لربط 3 حقول غاز بمنطقة امتياز شروق - بوابة الشروق
الأحد 22 مايو 2022 1:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

مصدر بـ«إيجاس»: إينى تستعد لربط 3 حقول غاز بمنطقة امتياز شروق

أحمد إسماعيل
نشر في: الخميس 11 أبريل 2019 - 9:45 م | آخر تحديث: الخميس 11 أبريل 2019 - 9:45 م

الشركة الإيطالية تنتهى من حفر البئر الـ 15 خلال الشهر الحالى

 

قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس: إن شركة إينى الإيطالية تعتزم ربط ثلاثة آبار جديدة بحقل ظهر بمنطقة امتياز شروق، لزيادة إنتاج الغاز المستخرج من الحقل.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الشركة الإيطالية ستنتهى خلال الشهر الحالى من حفر البئر الـ 15، ومع الانتهاء من حفر البئر الجديدة، وبدء إنتاجها مع نهاية الشهر القادم، سيرتفع عدد الآبار المنتجة للغاز الطبيعى إلى 11.
وكانت شركة إينى الإيطالية للنفط، قد أعلنت بنهاية أغسطس من عام 2015، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط فى حقل ظهر بمنطقة امتياز «شروق» بالمياه الاقتصادية المصرية «تلى المياه الإقليمية».
وأشارت المعلومات السيزمية الخاصة بحقل شروق، إلى أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل نحو 5.5 مليار برميل مكافئ) ، ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.
ووفقا للمصدر، فإن «الشركة ستبدأ تقييم الإنتاج المستخرج من الحقل لتحديد عدد الآبار الجديدة التى تعتزم حفرها خلال المرحلة الثانية من المشروع»، مشيرا إلى أن «إينى» تسعى لزيادة عدد الآبار المحفورة فى الحقل، بهدف التعجيل ورفع معدلات إنتاج الغاز الطبيعى ليتجاوز نحو 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا خلال العام الحالى.
وكان مصطفى عريفة، مدير حقل ظهر، التابع لشركة بترول بلاعيم «بتروبل»، قد قال إن الشركة تعمل حاليا على حفر نحو 12 بئرا ليصل عددها إلى 20 بئرا، تساهم فى زيادة الإنتاج من 2.7 مليار قدم مكعب مستهدفة يوميا العام الحالى إلى 3 مليارات قدم مكعب.
وبحسب المصدر، فمن المتوقع زيادة إنتاج الحقل مع نهاية الشهر الحالى، من خلال إنتاج البئر الجديدة، التى من المتوقع أن يصل إنتاجها إلى نحو 200 مليون قدم مكعب غاز.
ومن المخطط أن تصل استثمارات المشروع إلى 12 مليار دولار، تم إنفاق نحو 7.7 مليار دولار منها حتى الآن، على أن ترتفع على مدى المشروع لتصل إلى 16 مليار دولار.
وبدأ الإنتاج المبكر لحقل ظهر فى ديسمبر من العام الماضى، بنحو 350 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، زادت بشكل متتابع حتى وصلت إلى مليارى قدم مكعب فى سبتمبر الماضى، كما أنتج 3500 برميل من المكثفات، و25 طنا من الكبريت يوميا.
ويتوقع وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، فى تصريحات سابقة، أن يتجاوز حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعى 7.5 مليار قدم مكعب يوميا بنهاية 2019، مضيفا أن زيادة الإنتاج المحلى ستكون ناتجة عن إنتاج باقى مراحل حقل ظهر والتى ستجعل إنتاج الحقل يتجاوز 3 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، بالإضافة إلى باقى مراحل مشروع شمال الإسكندرية خاصة حقل «ريفين»، وبعض المشروعات الأخرى والتى تشمل المرحلة التاسعة «ب» التابعة لشركة شل ومشروع جنوب بلطيم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك