«أديسون» تبدأ المسح لكشف احتياطيات الغاز فى المنطقة المجاورة لحقل «شروق» - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 1:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أديسون» تبدأ المسح لكشف احتياطيات الغاز فى المنطقة المجاورة لحقل «شروق»

"توقعات بكشف غاز جديد بحج "شروق
"توقعات بكشف غاز جديد بحج "شروق
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الجمعة 11 سبتمبر 2015 - 10:56 ص | آخر تحديث: الجمعة 11 سبتمبر 2015 - 10:56 ص

• توقعات بتكرار اكتشاف حقول جديدة مماثلة لحقل إينى الإيطالية

بدأت شركة أديسون الايطالية العاملة فى مجال استخراج الغاز الطبيعى والبترول فى مصر، إجراء «المسح السيزمى» فى المنطقة المجاورة لحقل شروق التابع لشركة اينى الايطالية بهدف الكشف عن احتياطيات الغاز المحتملة، وفقا لمصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية.

وبحسب المصدر، فإنه من المتوقع الانتهاء من نتائج البحث السيزمى خلال فترة تتراوح ما بين 9 أشهر إلى عام، « هناك ثلاث مناطق مجاورة لحقل شروق، يجرى البحث بها الآن »، وفقا للمصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه.
وكانت شركة إينى الإيطالية للنفط قد أعلنت خلال الاسبوع الماضى، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط فى منطقة امتياز «شروق» بالمياه الاقتصادية المصرية (تلى المياه الإقليمية).
«من المتوقع أن تُظهر نتائج البحث السيزمى فى المناطق الثلاث، اكتشافات جديدة تصل لحجم اكتشاف اينى»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى أن المياه العميقة فى البحر المتوسط تعد مستقبل مصر فى الغاز الطبيعى، حيث انها تحتوى على احتياطيات كبيرة.
وقد أوضحت المعلومات السيزمية الخاصة بحقل شروق، أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل نحو 5.5 مليار برميل مكافئ) ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

وكانت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس» قد طرحت خلال عام 2013 مزايدة للبحث عن الغاز الطبيعى فى سبع مناطق منها منطقتان فى دلتا النيل، بالإضافة إلى 5 مناطق بحرية، وحصلت شركة اينى الايطالية على منطقتى امتياز رقمى 8 و9 بالمياه العميقة، كما حصلت أديسون على امتياز التنقيب عن الغاز فى المنطقة 7 بالمياه العميقة، كما فازت وتوتال وبى بى وRWE وكويت إنرجى خلال تلك المزايدة.

وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الامريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى ونحو 107 مليارات برميل من النفط الخام.
وتسعى ايجاس لطرح مزايدات للتنقيب عن الغاز الطبيعى لزيادة الانتاج المحلى من الغاز، وتنتج مصر نحو 4.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك