أطباء ينصحون مرضى الضغط بتناول الشوكولاته السوداء وعين الجمل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أطباء ينصحون مرضى الضغط بتناول الشوكولاته السوداء وعين الجمل

أدهم السيد
نشر في: الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 2:52 م | آخر تحديث: الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 2:52 م

يعد ارتفاع ضغط الدم، من أكثر الأمراض انتشارا، كما يكون له الضرر الأكبر حينما يؤثر على القلب بالتحديد، وفي حالة الإصابة بذلك المرض فيجب على المريض تلقى العلاج الطبي اللازم وممارسة الرياضة، إلى جانب اتباع نظام غذائي مناسب غني بالعناصر المساعدة في عملية العلاج.

وتستعرض صحيفة "الإكسبرس" البريطانية، الفوائد غير المشهورة للشوكولاته السوداء وعين الجمل، اللذان ينصح الأطباء بهما لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

حللت الدكتورة كارين رايد، 15 دراسة سابقة مع الباحثين فى جامعة أدليت الأسترالية، حيث خلصت الدراسات لأن الشيكولاته السوداء تملك تأثيرا على بسط الشرايين ما يقلل من ضغط الدم ويخفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

وتعلل الدراسة سبب تلك القدرة للشيكولاته السوداء، باحتوائها الفلافالنات التى تعمل علي تشكيل مادة الإندوثيليال أكسيد النايتريك التى تساعد على انبساط الأوعية الدموية.

وأثبتت الدراسات بعد إجرائها التجارب على مرضى بضغط الدم، أن التناول المستمر للشيكولاته السوداء يخفض قراءة ضغط الدم بنحو 5 ملى مترات زئبقية مقارنة بتأثير نصف ساعة من الرياضة التى تخفض القراءة بنحو 4 ملى مترات زئبقية فقط.

وأضافت رايد أن تأثير الشيكولاته يعمل لدى الأشخاص ذوي الضغط المرتفع فقط ولا يخفض الضغط للأناس العاديين.

وتابعت رايد أن تناول الشيكولاته السوداء يخفض احتمال الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20% وفقا للدراسة.

ومن جانب آخر أثبت باحثون فى ولاية بين أن تناول العين جمل مع مقدار خفيف من الدهون المشبعة يقى تعرض مريض ارتفاع ضغط الدم لأمراض القلب، حيث يعمل ذلك الغذاء على تقليل ارتفاع ضغط الدم فى المنطقة المركزية التى تشمل القلب والذراعين.

وتقول خبيرة التغذية بينى كريس إن العين جمل يضيف تأثيرا سحريا للدهون غير المشبعة، حينما يتم تناولهما سويا دون معرفة السبب الذى قد يرجع لاحتواء العين جمل على الألياف أو العناصر المنشطة.

وأضافت كريس أنه يفضل تناول الدهون المشبعة من مصادر كالحليب بدلا من تناولها من اللحوم الحمراء أو المنتجات اللبنية الأخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك